الثورة بين الداعية والعسكرى واختيار الرئيس

  1. بداية الموضوع عن معايير اختيار الرئيس .. والبحث عن رئيس توافقى ليرى مصالح البعض ممن تحوم حولهم قضايا قتل او فساد في مراحل سابقة للثورة او سابقة لإرساء الجمهورية الثانية في مصر. وهناك ثوار يحتاجوا لرئيس توافقى لايتنازعوا في اختياره ويمثل اغلبهم مجتمعين .. وللتطرق لإختيار الرئيس الحاكم يتنازع اطراف ثلاث حول كيفية اختيار الرئيس .. او من يرشح للرئاسة ليتم الانتخاب
  2. الشعب يحتاج لرئيس للبلاد ويخدم تحت رايه علمه
  3. رجل دين “داعية” يشير بحق الله كخليفة وامناء الرسل والانبياء في كيفية اختيار الرئيس وليس لحساب اصحاب مصالح
  4. اصحاب مصالح يروا ان الحكم سيخرج من بين ايديهم مثل رجال الحكم السابق والعسكر بصفة خاصة ممن اعتادوا علي ان يكون الحاكم من بين صفوفهم

اذن الشعب يسعى لرئيس يتولى امر الدولة ويطالبوا بان يكون رئيسهم يمثلهم ليقودوا الدولة ما بعد الثورة ، والواجب علي حملة الامانة من الدعاة ان يكونوا اهل لذلك وفق شرع الله وينحازوا للحق في اختيار الرئيس وفق المعايير التي امرنا الله بها وليس ترضية لفصيل اصحاب او من يسوق ان المصالح العليا للبلاد تقتضي ان يكون عسكريا!!.
معايير اختيار الرئيس ، ارسي قواعدها الفلاسفة والسياسيين وهناك معيار ربانى ارساه وذكره قرآنيا عندتناول تكوين سلطة لا دينية تقود اليهود لدخول الارض المقدسة وتأسيس مملكتهم ..
قصة طالوت و جالوت موقع القصة في القرآن الكريم:ورد ذكر القصة في سورة البقرة الآيات 246-251.قال تعالى : 

 أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (246) وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (247) وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آَيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آَلُ مُوسَى وَآَلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (248) فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249) وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (250) فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآَتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (251) 

القصة:

ذهب بنو إسرائيل لنبيهم يوما.. سألوه: ألسنا مظلومين؟
قال: بلى..
قالوا: ألسنا مشردين؟
قال: بلى..
قالوا: ابعث لنا ملكا يجمعنا تحت رايته كي نقاتل في سبيل الله ونستعيد أرضنا ومجدنا.
قال نبيهم وكان أعلم بهم: هل أنتم واثقون من القتال لو كتب عليكم القتال؟
قالوا: ولماذا لا نقاتل في سبيل الله، وقد طردنا من ديارنا، وتشرد أبناؤنا، وساء حالنا؟
قال نبيهم: إن الله اختار لكم طالوت ملكا عليكم.
قالوا: كيف يكون ملكا علينا وهو ليس من أبناء الأسرة التي يخرج منها الملوك -أبناء يهوذا- كما أنه ليس غنيا وفينا من هو أغنى منه؟
قال نبيهم: إن الله اختاره، وفضله عليكم بعلمه وقوة جسمه.
قالوا: ما هي آية ملكه؟
قال لهم نبيهم: سيرجع لكم التابوت تجمله الملائكة.

ووقعت هذه المعجزة.. وعادت إليهم التوراة يوما.. ثم تجهز جيش طالوت، وسار الجيش طويلا حتى أحس الجنود بالعطش.. قال الملك طالوت لجنوده: سنصادف نهرا في الطريق، فمن شرب منه فليخرج من الجيش، ومن لم يذقه وإنما بل ريقه فقط فليبق معي في الجيش..

وجاء النهر فشرب معظم الجنود، وخرجوا من الجيش، وكان طالوت قد أعد هذا الامتحان ليعرف من يطيعه من الجنود ومن يعصاه، وليعرف أيهم قوي الإرادة ويتحمل العطش، وأيهم ضعيف الإرادة ويستسلم بسرعة. لم يبق إلا ثلاثمئة وثلاثة عشر رجلا، لكن جميعهم من الشجعان.

كان عدد أفراد جيش طالوت قليلا، وكان جيش العدو كبيرا وقويا.. فشعر بعض -هؤلاء الصفوة- أنهم أضعف من جالوت وجيشه وقالوا: كيف نهزم هذا الجيش الجبار..؟‍‍‍‍‍‍‍‍‍!

قال المؤمنون من جيش طالوت: النصر ليس بالعدة والعتاد، إنما النصر من عند الله.. (كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ).. فثبّتوهم.

وبرز جالوت في دروعه الحديدية وسلاحه، وهو يطلب أحدا يبارزه.. وخاف منه جنود طالوت جميعا.. وهنا برز من جيش طالوت راعي غنم صغير هو داود.. كان داود مؤمنا بالله، وكان يعلم أن الإيمان بالله هو القوة الحقيقية في هذا الكون، وأن العبرة ليست بكثرة السلاح، ولا ضخامة الجسم ومظهر الباطل.

وكان الملك، قد قال: من يقتل جالوت يصير قائدا على الجيش ويتزوج ابنتي.. ولم يكن داود يهتم كثيرا لهذا الإغراء.. كان يريد أن يقتل جالوت لأن جالوت رجل جبار وظالم ولا يؤمن بالله.. وسمح الملك لداود أن يبارز جالوت..

وتقدم داود بعصاه وخمسة أحجار ومقلاعه (وهو نبلة يستخدمها الرعاة).. تقدم جالوت المدجج بالسلاح والدروع.. وسخر جالوت من داود وأهانه وضحك منه، ووضع داود حجرا قويا في مقلاعه وطوح به في الهواء وأطلق الحجر. فأصاب جالوت فقتله. وبدأت المعركة وانتصر جيش طالوت على جيش جالوت.

بعد فترة أصبح داود -عليه السلم- ملكا لبني إسرائيل، فجمع الله على يديه النبوة والملك مرة أخرى. وتأتي بعض الروايات لتخبرنا بأن طالوت بعد أن اشتهر نجم داوود أكلت الغيرة قلبه، وحاول قتله، وتستمر الروايات في نسج مثل هذه الأمور. لكننا لا نود الخوض فيها فليس لدينا دليل قوي عليها

— انتهي الاقتباس —
من القصص القرآني نحدد ان النبى لم يكن الملك ولكن عليه الدعوى لله والهداية للطريق القويم والإرشاد .. ولكننا في زمن ليس فيه انبياء ولكن رجال دين ودعاة .. وجب عليهم ان لا يميلوا عن الحق وان يحكموا بما امر الله به في ان يكون الملك وفق معطيات محددة لديه بسطة من الجسم والعلم .. عاملان هامان اقرهما الله العلي القدير في تحديد الملك الذي يحكم رعيته وبينهم نبى .. ان يكون قوى الجسم وعليم اي ليس موطن لأمراض او معتل الصحة اوفاقد عضو او فاقد احد اطرافه ..إلخ اي بنيان جسمه سليم .. وان يتمتع برجاحة العقل والعلم هنا هو الميزان في الحكم بين العالم والجاهل فيمن يختار ليكون ملكا او رئيسا .. اي يجب ان يكون من اهل علم وليس حصيلته العلمية القراءة والكتابة او مؤهل متوسط !! ليحكم شعب به رجال حصلوا علي مؤهلات علمية وجوائز دولية !!.
اما عن معارضة يهوذا هنا لما اشار به النبى وهم حفنة من شهب اليهود اعتادوا ان يكون الملك في بيتهم للحسب والنسب وللغني بقياس الاحوال المالية .. فهو ليس غنيا ونحن بقوتنا احق منه بالملك وفق مصالح تلك الفئة والتي يمثلها في واقعنا العسكري الذي اعتاد علي ان يكون الملك او الرئيس منهم علي مدار 60 عاما .. فكيف يترك الملك لغيرهم وهم احق به ولديهم اموال ليست لغيرهم ..إلخ ..
ورغم امتثالهم باحكام النبى إلا ان الملك طالوت ادرك انه لن يتبعه إلا قليلا من المخلصين .. وكان العطش واقترابهم من النهر هو الفيصل .. فلم يبق معه غير المخلصيين ومن بينهم داوود عليه السلام الذي قضى علي جالوت فيما بعد واصبح الملك له فيما بعد
الخلاصة :
  1. ان المجلس العسكرى – يهوذا -لايجب ان يستمر في الحكم وان ارادة الله التي اسقطت مبارك واخزته في آخر ايامه .. لا ترضي ان يستمر هذا الشعب في مثل هذا القهر المستمر.. ويجب ان يرضخ العسكر لمشيئة الله في خلقه
  2. ان الداعية – النبى – لايجب ان يميل هواه نحو يهوذا لكونهم اصحاب ملك سابقا ولديهم المال والعتاد والسلاح !!. وعلي الداعية ان يمتثل بدوره كأمين الرسل والانبياء وان لا يدخل الهوى وحب الدنيا والسلطة في نفسه وهو ما يأخذ علي الداعية محمد حسان في دعم المجلس العسكرى ظننا منه انه يحمى البلد مما يحاك لها .. وتغافل عن ان يهوذا قالو “نحن احق بالملك منه -طالوت- ولم يؤت سعة من المال..”
  3. ورغم محاولات اجهاض الثورة وسعى يهوذا للاستئثار بالحكم والملك !!.. إلا ان مشيئة الله وكلام نبيه سري علي شعب الله وايدهم الله بعودة التابوت .. التوراة .. دستورهم محمول بالملائكة .. ورغم ذلك .. انفض المنافقين ولم يبق خير المخلصيين ..

Advertisements

حول Admin
Egyptian industrial engineer born in Cairo in mid of November 1963

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: