لوغاريتم وطلاسم مرشحى الرئاسة بمصر

اتعجب حقا من كل من خرج مهاجما البرادعى حتي بعد ان اعتذر وانسحب من الترشح للاستحقاق الرئاسى، الرجل له اسبابه الوجيه ولكن ليس هذا موضوعنا .. موضوعنا الآن من هو المرشح الاكثر حظا من البرادعى خاصة ان خصومه   وبعض مناصريه.. شرعوا في تأويلات ..اهمها ان البرادعى استشعر بان فرص فوزه في الانتخابات اصبحت ضئيلة خاصة في ضوء قراءة تركيبة نتائج مجلس الشعب الذي غلب عليه التيار الإسلامى .. تري من اوفر منه حظا إذن!! يمكن القول بانه لا احد من المرشحين قد يكون اكثر حظا .. في ضوء ما صرح به من تصريحات خاصة من التيار الاسلامى  وخاصة حزب الحرية والعدالة صاحب اغلبية برلمانية…

نبدأ بمرشحي التيار الإسلامي. وهو الاوفر حظا عن غيرهم بالمنصب الرئاسي .. ولكن قد لايدعم العسكر هذا الاتجاه ويتفق معهم في ذلك الاخوان المسلمون .. خشية ان تأصل لهيمنة التيار الإسلامي بصورة عامة علي السلطات التنفيذية والتشريعية .. وهو ما يقلق دوائر غربية وبعض الداخل ممثلة في اقليات غير مسلمة .. مما قد يحرك مشاكل او قلاقل .. مصر في غني عنها حاليا .. خاصة ان هناك تجارب سابقة فشلت مثل الجزائر نموذجا .. ولذلك فان مرشح التيار الاسلامي وممثليه
سليم العوا – حازم ابو اسماعيل – وابو الفتوح .. تواجههم تلك الإشكالية وهي معلنة وصريحة .. لكون المرحلة الانتقالية تحتاج لتوافق بين جميع الاطراف وان لا يحتكر السلطة فصيل واحد .. حتي لو كان من الاغلبية .. المدهش ان ابو الفتوح وقفت جماعة الاخوان ضد ترشحه .. لدرجة انه انفصل عن الجماعة .. ولازالت تعلن عدم ترشحها او دعمها له .. ولو فقد ابو الفتوح دعم الاخوان له فستاثر بلا شك احتمالية فوزه باكبر نسبة من التصويت له حينها وقد تبدو المعركة الرئاسية اكثر تنافسية .. ويتفاوت الدعم لأبو حازم حيث يحسب علي السلفية وحزبهم احتل الموقع الثاني بعد الاخوان رغم ان تواجدهم بالشارع اكثر من الاخوان .. ولكن يظل فرصته اقل من ابو الفتوح .. امام محمد سليم العوا .. فهو محامي شهير ذو خلفية اسلامية ايضا وله علاقة متوازنة مع العسكر .. وقد يبدوا انه اكثر المرشحين الاسلاميين فرصا، لكون اصبح من الواضح انه الوحيد المدافع عن المجلس العسكري رغم اقترافه لجرائم وجب محاكمة اعضاءه كما يحاكم مبارك علي نفس الجرائم .. ولكن يظل جميعهم محسوبين علي التيار الإسلامي ويواجهوا دعوة معلنه من حزب الحرية والعدالة بأنهم لن يدعموا اي مرشح اسلامي لمنصب الرئاسة ..
يأتي مرشحي رئاسة ذو الخلفية العسكرية ونذكر منهم احمد شفيق و عمر سليمان وحسام خير الله وبلال وحتاتة .. رغم ان هناك رفض عام لتولي منصب الرئاسة رجل ذو خلفية عسكرية بعد الثورة .. وهناك اعلان واضح من المجلس العسكري بانهم سيسلموا السلطة لرئيس مدني .. ورغم ذلك وبعد ان انسحب حتاتة من السبق الرئاسي إلا ان لازال البعض منهم مواصل حملته الانتخابية مثل شفيق رغم ان حملاته الانتخابية فشلت في التواصل مع الناس الرافضة له لكونه محسوب علي عهد مبارك الفاسد .. وهناك ايضا تصريح معلن للاغلبية ممثلة في تيار الاخوان المسلمون بأنهم لن يدعموا اي مرشح حاليا للرئاسة !! وبذلك تكون فرصهم اقل من الاسلاميين او حتي الليبراليين او المستقلين .. لكون لهم تاريخ في حكم مصر علي مدار 60 عاما انتهت بفساد عصر مبارك الذي يصعب ان ينساه المصريون حاليا ويظل وصمة عار للعسكر وحكمهم لمصر ..
فصيل آخر او ثالث .. كان اشهرهم البرادعى صاحب اول دعوة لمظاهرة مليونية لو نزلت لن تعود مصر لسابق عهدها وقد حدث .. ويمكن ان ينضم لتلك المجموعة المرشحة للرئاسة عمرو موسى والبسطويسى وايمن نور وحمدين صباحى وبثينة كامل ..  هذا الفصيل ينطبق عليه ميزة الاوفر حظا لكون اي مرشح من بينهم كان يمثل تيار مستقل او ليبرالي او اشتراكي يغاير التيار الإسلامي ويعد رمانة الميزان لأظهار التوازن المطلوب بين السلطات في مصر الثورة .. وكان البرادعى بلا شك اكثرهم حظا لمكانته الدولية ولعدم تلوث تاريخه المهني بفساد عصر مبارك .. ولكون شهد له المنافسين له بنظافة اليد وانه ضمير الثورة ..  ولكن انسحابه بدي بعد ان ادرك ان الاخوان المسلمين تخلوا عن دعمهم له صراحة بعد ان طفق علي السطح اخبار عن الخروج الأمن للمجلس العسكري واتفاق الاخوان مع العسكري علي ذلك وايضا تصريحهم بأنهم لن يدعموا اي مرشح حالي لمنصب الرئاسة .. وهو يعني ان البرادعى خسر اكبر كتلة تصويتية وتخللي الاخوان عنهم رغم انه كان احد اهم الاشخاص الداعين لتحاور الغرب مع الاخوان بل و ان حقهم في ممارسة دور سياسي حق يكفله لهم القانون والدستور ..
اذن تخللي الاخوان كقاطرة تصويتية حققت له زخم عندما شرعوا في تجميع توقيعات مليونية علي المطالب السبعة للتغيير .. بعد ان جمع اتباع البرادعى ما يقارب ربع مليون فقط .. وصلت ل اكثر من 800 الف توقيع بدعم ومساهمة الاخوان ..
عمرو موسي يحسبه الناس الآن انه من الفلول .. وانه اصبح ليس رجل المرحلة .. كما انه يندرج عليه ان التيار الاسلامى والاخوان قد لا يدعموه .. فباتت فرصته قليلة للمنافسة .. اما بثينة كامل فلن يكون حظها اوفر عندما نجد ان نسبة تمثيل المرآة بالبرلمان لا تتجاوز 1% وهو ما يعني ضألة فرصتها علي المنافسة في الولاية العظمي وفق مفهوم التيار الإسلامي .. وايمن نور .. هناك حكم قضائي لا زال يمنعه عن الترشح للرئاسة .. والبسطويسى سبق وعلق حملته الإنتخابية .. قبل البرادعي ولكنه لم ينل حظا من الحملات المضادة ضده كما حدث للبرادعى .. يظل حمدين صباحي المرشح الشعبى والمحسوب علي التيار الناصرى بما له وما عليه .. خاصة عند الإخوان المسلمون .. حيث سجنهم عبد الناصر شبابا .. وخرجوا شيوخا في عهد السادات ..
تري من دون البرادعى سيكون اوفر حظا من كل هؤلاء ، اليس انسحاب البرادعى من هذا السبق هو احتراما له من الدخول في عبثية موقف اضطر ان يواجهه بعد ان هاجمه فلول النظام قبل الثورة وبعدها استمر الهجوم من قبل تيار سلفي تحديدا ومن اجهزة امنية لازالت مستمرة لتشويه صورته بصورة عمدية خشية ان يصل لمنصب الرئاسة فتكون لخاتمة لحكم العسكر .. فكان لابد من اقصائه بشتي الصور والسبل ..كما شهدنا..وعايشناه واختتمت باتفاق الاخوان مع العسكر علي الخروج الامن وان يكون الرئيس المحتمل ليس صاحب رؤية سياسية مغايرة او يفسد الإتفاق بين المجلس العسكري والاخوان حتي لا يأتي بهم ويحاكمهم .. بمعني آخر محتاجين رئيس شكلي في المرحلة القادمة لا يحل ولا يربط .. رئيس بلا صلاحية !! وهذا لا اعتقد انه سيناسب اي من مرشحى الرئاسة الحاليين .. خاصة ان حتي الآن لا يعلم احد ما هي صلاحيات الرئيس وما شكل الدولة المصرية برلمانية ام رئاسية ام نظام مختلك .. فوضي تعمد المجلس العسكري ان يظل علي بقائها .. حتي يكسب وقت لإستعادة النظام العسكرى مرة آخري ولكن بدون مبارك الذي في نظرهم خان الامانة وكان قاب قوسين لتوريث الحكم لنجله جمال مبارك ولكن انتفض الشعب وقام بثورة غير متوقعة حسمت للعسكر المسألة بدون انقلاب عسكرى قد يحاكموا عليه ان فشل ..

 

Advertisements

حول Admin
Egyptian industrial engineer born in Cairo in mid of November 1963

One Response to لوغاريتم وطلاسم مرشحى الرئاسة بمصر

  1. تعليق عمرو أديب علي انسحاب البرادعي من سباق الرئاسة حاليا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: