بيان البرادعي : إلي اهلي .. اهل مصر

تقترب ثورتنا المجيدة من اتمام عامها الأول وانتهز هذه الفرصة لأقدم خالص التعازي مرة أخرى لأهالى شهدائنا الأبرار وآلاف الضحايا من المصابين اللذين بذلوا دماءهم وأرواحهم من أجل أن ننعم وأبناءنا بمصر حديثة قائمة على الحرية والكرامة الانسانية والعدالة الإجتماعية، مترحماً عليهم وراجيا المولى عز وجل ان ينزلهم منازل الشهداء الأبرار.

لقد خاضت سفينة الثورة طريقاً صعباً تقاذفتها فيه أمواج عاتيه وهى تعرف مرفأ النجاه جيدا وتعرف طريقة الوصول اليه، ولكن الربان الذى تولى قيادتها – دون اختيار من ركابها ودون خبرة له بالقيادة – أخذ يتخبط بها بين الأمواج دون بوصلة واضحة، ونحن نعرض عليه شتى أنواع المساعدة، وهو يأبى إلا أن يمضى فى الطريق القديم، وكأن ثورة لم تقم، وكأن نظاماً لم يسقط.

وبدلا من لم شمل الأمة فى عملية سياسية منظمة ومتفق عليها، نطلق فيها الحريات ونفتح النوافذ لإدخال الهواء النقى وتطهير العقول والنفوس من مخلفات الاستبداد، ونمنح أنفسنا المدة اللازمة لنكتب فيها دستورنا معاً بأسلوب متروي بروح توافقية تقوم على احترام الحقوق الأصيلة للانسان، وننتخب ممثلينا وقادتنا في إطار سياسي ودستوري يضمن انتخابات حرة عادلة وأيضاً ممثلة لكل طوائف واتجاهات الشعب، أدخلنا هذا الربان فى متاهات وحوارات عقيمة في حين انفرد بصنع القرارات وبأسلوب ينم عن تخبط وعشوائية فى الرؤية، مما فاقم الانقسامات بين فئات المجتمع فى الوقت الذى نحن فيه أحوج ما نكون للتكاتف والوفاق.

وتواكب مع هذا اتباع سياسة أمنية قمعية تتتسم بالعنف والتحرش والقتل، وعلى إحالة الثوار لمحاكمات عسكرية بدلاً من حمايتهم ومعاقبة من قتل زملائهم. وكل هذا في إطار حالة الطواريء الفاقدة للمشروعية وغياب غير مفهوم للأمن وإدارة سيئة للاقتصاد، بالإضافة لعدم اتخاذ خطوات حازمة لتطهير مؤسسات الدولة – وخاصة القضاء والإعلام – من فساد النظام السابق، أو حتى عزل رموزه ومنعهم من الاستمرار في إفساد الحياة السياسية. إن العشوائية وسوء إدارة العملية الانتقالية تدفع البلاد بعيداً عن أهداف الثورة، مما يشعرنا جميعاً أن النظام السابق لم يسقط.

ومع ذلك فإنى لا أود ان يتطرق اليأس الى النفوس. فدروس التاريخ تعلمنا أن الثورات العظيمة كلها تمر بمثل هذه الانخفاضات والارتفاعات، ولكنها فى النهاية تصل لبر الأمان. وأهم ما تحقق خلال العام المنصرم هو كسر حاجز الخوف واستعادة الشعب لإيمانه بقدرته على التغيير وبأنه هو السيد والحاكم. كما أن المشاركة بكثافة في العملية الانتخابية – برغم عيوبها الواضحة – يعزز الثقة فى قدرة الشعب على ممارسة الديموقراطية وحكم نفسه بنفسه.

وإني على ثقة أن هذا الشعب سيستمر في المطالبة بحقوقه حتى يحصل عليها كاملة. وأدعو قوى الثورة كلها للعمل مع فئات الشعب كافة لتحقيق هذا الهدف، متمسكين دائماً بسلمية الثورة، فالاحتجاج السلمي هو الذي يعطي الثورة قوتها ونقاءها.

إخوتي وأخواتي مواطني مصر الغالية

لقد استعرضت أفضل السبل التى يمكننى منها خدمة أهداف الثورة في ضوء هذا الواقع فلم أجد موقعاً داخل الإطار الرسمي يتيح ذلك، بما فيها موقع رئيس الجمهورية الذي يجري الإعداد لانتخابه قبل وجود دستور يضبط العلاقة بين السلطات ويحمي الحريات، أو في ظل دستور تلفق مواده في أسابيع قليلة.

وفي ضوء هذه الظروف فقد قررت عدم الترشح لمنصب رئيس الجمهورية. وقراري هذا ليس انصرافاً من الساحة، بل استمرار لخدمة هذا الوطن بفعالية أكبر، من خارج مواقع السلطة ومتحررا من كل القيود.

لقد قلت مراراً أن هدفى هو مساعدة أهل بلدى على إعادة بناء مصر التي ننتمي إليها ونفخر بها، وليس تحقيق مصلحة شخصية. بل إني تحملت الكثير من الإساءة والكذب والتدني الخلقي، قبل قيام الثورة وبعدها، من جانب نظام ترتعد فرائصه من قول الحق، آخذاً على نفسى عهداً ألا ألتفت لهذه الإساءات وأن أركز جهدى على مافيه المصلحة العامة. لكني أكدت ومنذ البداية أن ضميري لن يسمح لي بالترشح للرئاسة أو أي منصب رسمي آخر إلا فى اطار نظام ديموقراطى حقيقي يأخذ من الديمقراطية جوهرها وليس فقط شكلها.

إن الثورة تعبر عن ضمير الأمة الذي انتفض، وليست مرتبطة بشخص، وفي حين أن كل الأشخاص إلى زوال، فإن الثورة ستستمر مادام ضمير الأمة حياً. لقد قلتها منذ عامين وأكررها الآن: إن الذى سيعيد بناء هذه الامة هم شبابها، الذين لم يلوث ضميرهم فساد النظام وأساليبه القمعية. هؤلاء الشباب هم الحلم وهم الأمل، ولذلك سأستمر في العمل معهم خلال الفترة القادمة، وسط جماهير شعبنا، لتمكينهم من المشاركة الفعالة في العمل السياسي، كي يتولوا زمام أمور مصر ومقدراتها في المستقبل القريب، ويحققوا أهداف الأمة كلها: الحرية والكرامة الانسانية والعدالة الاجتماعية. إنى على ثقة من أن شباب مصر، ومعهم كل من يؤمن بهم وبأهدافهم، سوف ينجحون، بفكرهم الجديد المجدد، وسوف يقودون هذه الأمة نحو مستقبل أفضل، وسيكون ذلك خير تكريم لمئات الشهداء وآلاف المصابين الذين قدموا أنفسهم فداءً لمصر وشعبها.

عاشت مصر بشعبها حرة أبية.

محمد البرادعى

Advertisements

حول Admin
Egyptian industrial engineer born in Cairo in mid of November 1963

8 Responses to بيان البرادعي : إلي اهلي .. اهل مصر

  1. Admin says:

    أرجع الدكتور محمد البرادعي، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في اللقاء المغلق، الذي جمعه، السبت، مع عدد من الشخصيات العامة، أسباب انسحابه من سباق انتخابات الرئاسة، إلى أن «النظام السابق مازال قائماً» وأنه لا يستطيع العمل في ظل «نظام مصطنع»، مضيفا أن المجلس العسكري حاول إثنائه عن هذا القرار إلا أنه أصر على قراره.
    وأشار«البرادعي» الذي أعلن انسحابه من السباق الرئاسي، «إن من صنعوا الثورة تم تهميشهم وأن مجلس الشعب الحالي لا يمثل المجتمع المصري»، وأضاف «سأعمل خلال المرحلة المقبلة على استرداد الثورة على الأرض، وسأركز على أن يكون الشباب هم القوة الأكبر في البرلمان المقبل».
    وقال «البرادعي»، في اللقاء الذي سبق إعلانه الانسحاب، «هناك صفقة تحيط عملية وضع الدستور، ولا أتوقع أن يأتي ملبيا لطموحات المواطنين».
    وشدد على أنه سيعود للعمل مع المواطنين والنخبة «من أجل تحقيق ما بدأته، فما تحقق حتى الآن لا يلبي متطلبات التغيير، ولا أرى أن أهداف الثورة قد تحققت».
    وانقسم الحضور بين مؤيد لقرار البرادعي، يرى أنه لا ينبغي أن يشارك في «مسرحية هزلية»، وبين آخرين يرون أن القرار سيحدث «صدمة» للمواطنين وسيضعف الثورة وأن موقفه يعد «انسحابا من المواجهة مع المجلس العسكري والإسلاميين».
    وطالب بعض الحضور، الدكتور البرادعي، بتأسيس حزب سياسي جديد يستهدف جمع المصريين حول شعارات «التغيير حقيقي»، في حين طلب آخرون أن يقوم البرادعي بطرح «مشروع سياسي قومي لإنقاذ مصر» يستند إلى «مصداقيته كرمز غير طامح لمنصب أو سلطة»، مع ضرورة إعلان ذلك قبل 25 يناير المقبل.

    المصرى اليوم

  2. ليس بوسعنا الا أن نقول أنة قديس ألثورة
    لا يبغى اِلا مصلحة ألوطن
    ألوطن ألذى أصبح كـ الفريسة على مائدة أللئام
    قرار حكيم كعادتة دائما.. قد نكون خسرناة كـ رئيس ولكن أكيد كسبناة كـ ملهم و سيظل مرشد للثوار و ضمير ألثورة أليقظ

  3. آري ان خروج د البرادعي من سباق الرياسة هو نتيجة مباشرة لجهلنا الشديد ولغياب الوعي. كيف ومع كل هذا الفساد الذي عشناه وبدا يتكشف لنا، عندنا ناس زي ولاد مبارك يهتفون له وكانهم ليسوا منا؟
    خروج البرادعي خسارة عظيمة، ويوضح مدي صعوبة طريق الثورة مع عناد العسكريين وخداع الاخوان وأنانية مرشحي الرئاسة وتدخل الأمريكان والغرب في شئوننا.
    ‎نشكرك يا دكتور برادعي علي كل ماقدمته لمصر وثورته،ا ونأسف لفشلنا في كسر نظام مبارك واستمالة عساكره، ونأسف لكل مانالك من أذي. ارجوا ان تسامحنا.
    صلاح كمال الدين

  4. ayman says:

    خسارة كبير ان ينسحب الدكتور البرادعى من سباق الرئاسة . لانه كان من اهم الشخصيات الموجوده على الساحه
    و لذلك اعتبره انه تخلى عن المؤيدين له فى وقت صعب . و لذلك اتمنى ان يرجع عن قراره . لان اذا كان فى خطأ فمن الاولى محاوله اصلاحه و ليس الانسحاب من الموقع بالكامل . لان تأثير بالخارج لن يكون بنفس فاعلايات عندما يكون رئيس للبلاد

  5. محمد العربى says:

    بالفعل البرادعى رئيس جمهورية الضمير.

  6. Admin says:

    «نور فرحات»: انسحاب البرادعي قد لا يكون نهائياً ومُعلّق بشرط الدستور قبل الرئاسة

    قال الدكتور محمد نور فرحات، الفقيه الدستوري، تعليقاً على قرار انسحاب الدكتور محمد البرادعي من السباق الرئاسي: «هذا الانسحاب قد لا يكون انسحاباً نهائياً من سباق الرئاسة وأتمنى ذلك، لأن مقدمة بيان البرادعي تبين أنه انسحاب معلق على شرط وجود دستور دائم يضبط العلاقة بين السلطات ويحمي الحريات».

    وأضاف أمين عام المجلس الاستشاري، أن فكرة إعداد الدستور قبل انتخابات الرئاسة هي الفكرة «الأكثر معقولية وقبولاً لدى كثير من القوى السياسية»، لافتاً إلى أن «وضع القواعد مقدم عقلاً ومنطقا على بناء المؤسسات»، وأكد أنه يفهم من بيان الدكتور البرادعي أنه «إذا استقر الأمر على وضع الدستور قبل انتخاب الرئيس، فإن البرادعي سيتقدم للترشح لمنصب الرئيس».

    المصري اليوم

  7. د مدحت التحيوي says:

    نوع جديد من النضال يمكن تسميته : النضال الإسحابي ونوع جديد من الهجوم يمكن تسميته الهجوم السلبي ؛ يستهدفا عدم إجهاد الذات ولا حتى الخصوم والمنافسين في معارك غالباً ما يكون المنتصر فيها هو الخاسر (طبعا من وجهة نظر المهاجم المنسحب) إذ المتوقع ( وقد تكون النية أو الخطة) سرعة تقديم كامل حقوق الإنسان للخصوم والمنافسين الفائزين في المعركة ـ في محاكمات مدنية أمام القضاء الطبيعي ـ وفتح نيران أبواق الإعلام عليهم لفشلهم في إدارة المواقف والتورط في محاولات إزالة العراقيل المفتعلة من قبل مغاويير الهجوم السلبي لكبح محاولات تحقيق أهداف ثورة الشعب ،،، وذلك بالطبع دون أن يتعرض المناضل الانسحابي لأي تضحيات أو خسائر ،،،،، ويكفيه تدوين أسمه على حيطان أنكل / نضال تيك أواي ــــــ ولله الأمر من قبل ومن بعد ـــــ نضال تيك أواي : منتج جديد بدأ يغزو الاسواق السياسية حالياً يمكن تسميته ” نضال الـ تيك أواي ” إذ يقدم وجبة جاهزة لذيذة من ” نضال سابق الإعداد” يمكن للراغب فيه ـ فقط ـ فتح الغلاف وتسخين المحتوى ؛ دون أي إجهاد أو إجتهاد إو مكابدة في مواجهة نيران الخصوم ودون الصمود لتحقيق العدل للمظلومين وتحري المصداقية في محاربة الفساد والاستبداد ؛ فقط يكفي بعض اللقاءات الفضائية والتواجد بعض الأحيان بين الجموع لالتقاط الصور والامتعاض من الأوضاع الفائتة والحالية ووأد الآمال في تحقيق أهداف مشروعة طالما لم يكن مناضلي ” التيك أواي ” ومناضلي الهجوم الانسحابي هم القائمين على تحقيقها ،،، ومن شروط هذا المنتج ألا يساهم راغبيه إلا في تسخين الوجبة النضالية باستخدام الطاقة الشبابية دون أي منظمات لدرجات الحرارة والتأكد من تبديد المخزون من تلك الطاقة ثم ترك الوجبة شهية للخصوم وبمجرد التحفز لالتهامها أو تزوقها تدق طبول طوابير التصوير والتدوين وتنتعش أسواق الفضائيات وقنوات الفواصل الإعلانية وجمع الأموال وكأن شيئاً من تلك الأموال يعاد استثماره في مولات ” أنكل نضال تيك أواي” ـــــــ وقد يكون منسوبي تلك النضالات قد غرهم أو استهواهم النضالات الاسرائيلية الشهيرة من اعتداءات منظمة على خصومهم تحت تغطية إعلامية تثبت أنهم الضحية من جهة وشراسة وهمجية الطرف الآخر من جهة وتحفيز المجتمعات المتعاطفة غلى بذل المال لحمايتهم من شراسة وهمجية خصومهم ــــــ ولذا وجب الحذر ـ فقط الحذر ـ حتى لا نسمح بأي حال لأي أحد ـ مهما كان ـ استغلال طاقات شبابنا الغالي ونضالهم المقدس ودمائهم وأفكارهم المفداه ولا استثمار ثورة الشعب المصري العظيم إلا لمصلحة الأجيال المعاصرة والقادمة من هذا الشعب ، حتى أنه من إحقاق الحق ألا تضاف نضالات هذه الثورة النموذجية المعيارية إلى نضال أجيال مضت وتركت لنا ما نحن فيه من فقر وجهل ومرض وتيه فكري وتشرزم وطني ، كما أنه يتوجب ألا يتنامى في الأجيال المعاصرة فقد الانتماء الذي رعاه منسوبي عقود الفساد والاستبداد ويستدعيه ويدعمه حالياً منسوبي ” النضال الانسحابي ” ـــــــــــ وحسبنا الله ونعم الوكيل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: