قراءة في قانون انشاء جهاز مشروعات الخدمة الوطنية

أنشيء هذا المجلس التابع لوزير الدفاع بقرار جمهوري وليس بمشروع قانون شرع له مجلس الشعب ، ورغم ادراكنا بان خلال العهد البائد لم يكن مجلس الشعب غير اداة بيد الرئيس ، ولكن التساؤل هنا حول تمرير اصدار هذا الجهاز بقرار جمهوري وليس بقانون يتم مناقشته بواسطة نواب الشعب ، حيث ان الجهاز كما نلحظ من بين مواد القرار الجمهوري المنظم لإختصاصاته .. هي منقوصة الرقابة عليه من قبل اي جهة رقابية بالدولة وبذلك فهي يتمتع باستقلالية عن الحكومة ورقابة مجلس الشعب عليه وعلي رقابة حساباته المالية تحديدا .. علي عكس ما اشيع بان حساباته تخضع للجهاز المركزي للمحاسبات .. وان كان هذا الكلام به بعض المصداقية فان الجهاز المركزي للمحاسبات يجب ان تكون تبعيته لمجلس الشعب بدل من تبعيته لرئيس الجمهورية كرئيس السلطة التنفيذية !!

فيما يلي نص القرار الجمهوري بتأسيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية

قرار رئيس جمهورية مصر العربية
رقم 32 لسنة 1979
بشأن إنشاء جهاز مشروعات الخدمة الوطنية

رئيس الجمهورية
بعد الإطلاع على الدستور ،
وعلى القانون رقم 236 لسنة 1954 بتنظيم المناقصات و المزايدات ،
وعلى القانون رقم 87 لسنة 1960 فى شأن التعبئة العامة ،
وعلى القانون رقم 61 لسنة 1963 بشأن الهيئات العامة ،
وعلى القانون رقم 4 لسنة 1968 فى شأن القيادة و السيطرة على شئون الدفاع عن الدولة وعلى القوات المسلحة ،
وعلى القانون رقم 12 لسنة 1968 فى شأن تعديل بعض قوانين القوات المسلحة ،
وعلى القانون رقم 52 لسنة 1973 بشأن الموازنة العامة للدولة ،
وعلى موافقة مجلس الوزراء ،
وبناء على ما ارتاه مجلس الدولة ،

قـــــرر :

( المادة الأولى )

ينشأ بوزارة الدفاع جهاز يسمى ( جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ) تكون له الشخصية الاعتبارية ، ويتولى دراسة وتنفيذ الأعمال و المشروعات التى تطلبها الوزارات و الهيئات ووحدات الحكم المحلى وشركات القطاع العام تنفيذاً للعقود التى تبرم بينه وبين هذه الجهات .

( المادة الثانية )

يتولى إدارة الجهاز مجلس إدارة يتكون من رئيس وعدد كاف من الأعضاء بحكم مناصبهم فى القوات المسلحة ويصدر بتشكيله قرار من وزير الدفاع ، ويجوز بقرار من وزير الدفاع أن يضم إلى عضوية المجلس عدد من الأعضاء غير المتفرغين من ذوى الكفاية و الخبرة الفنية فى مجال نشاط الجهاز وفى الشئون الافتصادية و المالية و الإدارية و القانونية .

( المادة الثالثة )

لمجلس الإدارة جميع السلطات اللازمة للقيام بالأعمال و المشروعات التى يناط به تنفيذها ، دون التقيد بالقواعد الحكومية .

ويمثل الجهاز أمام الغير رئيس مجلس إدارته ويكون مسئولا عن تنفيذ السياسة العامة الموضوعة لتحقيق أغراضه .

( المادة الرابعة )

تودع حصيلة المشروعات و الأعمال التى يتولى الجهاز تنفيذها ، فى حساب خاص بأحد البنوك التجارية المصرية .

ويصدر وزير الدفاع قرارا بالقواعد التى تنظم الصرف من هذه الأموال بما يضمن حسن تنفيذ الأعمال و المشروعات واستعواض واستكمال وتطوير القوات المسلحة .

( المادة الخامسة )

يقترح مجلس الإدارة اللوائح الداخلية لتنظيم عمل الجهاز و إدارته ونظام حساباته وشئونه المالية و الإدارية بما يضمن حسن أداء الجهاز للمهام المنوط به تنفيذها ويصدر بهذه اللوائح قرار من وزير الدفاع .

(المادة السادسة )

على الوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا القرار ، ولوزير الدفاع إصدار القرارات اللازمة لتنفيذه ويعمل به من تاريخ نشره فى الجريدة الرسمية ،
صدر برياسة الجمهورية فى 16 صفر سنة 1399 ( 15 يناير سنة 1979 )

نشر بالجرية الرسمية فى 35 يناير 1979 – العدد 4

انتهي الاقتباس..

واللافت للنظر وفق المادة الاولي ان الجهاز قد يكون اسس بغرض تنفيذ مشروعات تخص الجيش و تمتد تلك المشروعات لنطاق مشروعات مدنية  انتقاصا من حق شركات مصرية مدنية تنظم اعمالها مع الحكومة والقطاع العام قانون المناقصات والعطاءات وهذا بدوره يسهم في تعطيل طاقات مدنية تسعي لبناء البلد ويعمل بها المواطنين المصريين مما تسهم في زيادة البطالة وخسارة تلك الشركات لكون هناك منافس يتمتع بافضلية يعمل تحت مسمي الجهاز الوطني التابع للقوات المسلحة وهو يتمتع بصلاحيات تنفيذية واسعة وقد يكون كلفة تنفيذ الاعمال اقل حتي علي حساب الجودة ومستوي تنفيذ الاعمال ولكنه علي المدي الطويل يخرج من سوق العمل شركات لا تفلح في ان تستمر طالما دخل منافس قوي ينتمي للعسكر القابض علي السلطة بمصر ويعد منافس لقطاع خاص يسعي ان يحقق نجاحات في منظومة حكم عسكري يتلون وفق رياح السياسة التي تعصف بالمنطقة ولكن قلبه عسكري ..

ان تداخل اعمال التجارة والمال في صلب عقيدة القوات المسلحة تفسدها ويميل القادة نحو تكديس الاموال عن المهمة الاساسية التي ينوط بها الجيش .. .. بجانب ان المادة الثانية من القرار لم تحمي الجيش من شبهه الفساد لغياب اي رقابة من جهة رقابية علي اعمال هذا الجهاز .. مثل موارده وتمويله وكيفية التصرف في امواله ..إلخ شانه شأن اي مؤسسة عامة يجب ان تحصن من اي فساد قد يطال احد مسئوليها .. وهي ميزة للقادة بالمجلس العسكري حيث يؤسس هذا الجهاز ميزة عمل في مجالات مدنية احق بها مواطني البلد بعد تقاعدهم وبعد ان تكدست دواوين الحكومة واصبحت الوظيفة القيادية بالحكومة لا تلبي مخرجات الجيش من التقاعد لكبار الضباط !!. رغم تمتعهم بمعاشات تفوق نظرائهم في مهن آخري ومكافاءات ..إلخ

هناك ثغرات جمه بالقانون ، تمنح الجهاز صفة وحصانة قانونية فوق الحكومة او الرقابة عليه  كما تنص المادة الثالثة من القانون ” دون التقييد بالقواعد الحكومية” قد نتفهم هذا في مهام العمليات الخاصة بالجيش والمتعلقة بالامن القومي ..لكن ما لاينسحب هذا في تنفيذ مشروه مد جسر او طريق او تصنيع علبه مربي او رغيف خبز مثلا !!. وهي انشطة مدنية صرفة لا تدخل في مهام الجيش بل واجب علي المجتمع المدني توفيرها سلما او حربا للجيش .. لكن يبدو ان تأسيس الجهاز وفق تاريخ اصدار القرار .. بان الجيش بعد ان يتحول لجيش دفاع فقط .. بعد اتفاقية السلام والانفتاح الاقتصادي لزم إيجاد ميزة آخري للعسكر بالتوغل في عسكرة مناحي الدولة ومفاصلها بتمركزهم في مناصب قيادية هنا وهناك .. بالداخل او بالخارج .. ودخول عصر الخصخصة بما اسموه جهاز مشروعات الخدمة المدنية ..

نظرة سريعة علي تطور فكرة انشاء جهاز مشروعات الخدمة المدنية يمكن الاستناد علي فكر  نشأة المصانع الحربية .. التي قد يظن المواطن البسيط انها تخصص طاقاتها الانتاجية في تصنيع ما يستخدمه الجيش من معدات ويقوم علي تطويرها !!، ولكن واقع الحال ان المصنع ينشي لتصنيع ذخيرة .. ولضعف امكانات التطوير والابحاث به .. يتحول لسوق آخري فنجد مصنع حربي يصنع فرنبوتاجاز او اسطوانة غاز او سخان .. او مسلي صناعي .. او يؤسس لتجميع مدرعة .. وبدل تطويرها.. يتحول لعمل منتج مدني آخر مثل مقطورات النقل ..إلخ ولا يبقي من المصنع ما يمت بصله للجيش غير اسمه كمصنع حربي انتهي الحال به لتصنيع حلل واواني طبخ !!

جهاز مشروعات الخدمة المدنية يسير علي نفس الخطي ولكن بفكر المقاولات العامة او المصانع الصغيرة او مجال الزراعة .. فتحول الجيش لكيان داخل الدولة يمارس الصناعة والتجارة والبناء !! واهمل قادته ان عقيدة الجيش تنصب بداية ونهاية في الرقي بالعقيدة القتالية لحماية حدود وامن البلاد ..

من الانشطة التي يقوم بها ولا تمت بصلة بما يحتاجه الجيش .. تصنيع وانتاج عبوات المربي !!  واقامة مزارع نباتية ولإنتاج البيض والدواجن وفي مجال التعدين امتهن عمل المحاجر والتعدين .. بجانب اعمال المقاولات والخدمات  وصولا بخدمات محطات البنزين .. لايغرنك انها تسهم في تنمية الدولة بل انها تصادر فرص عمل وتؤثر بالسلب علي فرص عمل لشرفاء هذا الوطن ممن يعانوا من البطالة او لو اضطروا للعمل كعامل مدني بمؤسسة عسكرية لامستقبل له بها غير ان يكون عاملا ولا يرقي لمنصب قيادي بها ..

يجب اعادة النظر وتنظيم عمل هذا الجهاز …

Advertisements

حول Admin
Egyptian industrial engineer born in Cairo in mid of November 1963

15 Responses to قراءة في قانون انشاء جهاز مشروعات الخدمة الوطنية

  1. يعنى لو ألعسكر من ألأول كانو سمعوا كلام خبراء ألسياسة و مشيو دوغرى (دستور-رئيس-برلمان) كان زمانهم سلموا ألسلطة و رجعوا ثكناتهم من غير تفتيح مواضيع و كشف للفساد أللى كان مستور كدة جنت على نفسها مراكش و فى ألنهاية مصر خسرت وقت و أرواح شباب نبيل

  2. التنبيهات: الجيش و الاقتصاد في بر مصر « استعلامات البرادعي

  3. emad salah says:

    لو سمحتوا عايز اعرف مقر الجهاز فين بالضبط في طريق مصر السويس

    • Admin says:

      اعتقد انه لازال له مقر خلف سونستا شارع الطيران شارع محمود طلعت …

    • اللى كان بيتصور فيها المخلوع كل سنه، والتى تنتج القمح المصدر لاسرائيل، حوالي 50000 فدان، وهذه الشركه استولت على اراضى شرق العوينات بالكامل، وقامت باستصلاحها وتاجير مساحات كبيره منها لمستثمرين اجانب وعرب باسعار بخسه، مع توفير المعدات اللازمة لاستصلاح و زراعة الارض و معدات الرى المناسبه لطبيعة الارض و الجو بالاضافة لنوع المحصول المزروع، كل ذلك مقابل اقل من 3000 جنيه سنويا للفدان..
      كل ده تحت قيادة لواء صاعقه/ لص متقاعد/ سعيد الهلالى اللى بيقبل “البروتوكولات و الهدايا” لانهاء اي مشاكل قد تصادف المتعاملين معه من المستثمرين خاصة العرب
      بالاضافة لبعض المجاملات لرجال الاعمال خاصة رجال الحزب الوثني و منهم المختفي عمدا ابو العينين، عن طريق العمالة المجانية و هو ما يحدث من خلال مهاداتهم ببعض الجنود مجانا لقضاء خدمتهم العسكرية في احضان رجال الاعمال. الجزء الباقى تتم زراعته قمح عالى الجوده لتصديره لاسرائيل، ومنتجات هذه المزرعه تصدر للخارج لانها منتجاة حيويه غير مسرطنه، وايضا هى سلة غذاء المجلس العسكرى لانهم طبعا مش هيكلوا زينا زراعات مسرطنه مروية بمياه المجاري..

  4. salah_alex says:

    على فكرة هذا الجهاز فدم خدمات جليلة للبلد واسألوا في سلاح الاشارة والمهندسين العسكريين وأسلحة أخرى اذا كان لديكم رغبة حقيقية ومخلصة في معرفة حقيقة هذه الخدمات ابحثوا جيدا في هذا الموضوع لتعرفوا انجازات هذا الجهاز الوطني

    • Admin says:

      لانشكك في وطنية اي مصرى ..ولو لديك ما يعضد رأيك ارسله .. من انجازات .. فاذكرها لنا.. شرط ان تكون مختصرة .. وتلك المشروعات عادت علي الوطن او المواطن باي فائدة .. وهل ساهمت في مكافحة بطالة ام ارتقت بصناعة ام ازدهر بها اقتصاد البلد !! آخر حكام العسكر فكك مكونات الدولة ونهبها .. وقياداته بالمجلس العسكرى المعينين من قبله يستمروا في فساد طالما يصب في مصلحة شخصية ..

      قانون انشاء الجهاز تم بقرار جمهورى .. ونطالب ولانزال بمناقشة بنوده ..

  5. التنبيهات: دولة قانون وزارة الدفاع « استعلامات البرادعي

  6. غير معروف says:

    والله حلو البيعملو

  7. ونطالب ولانزال بمناقشة بنوده .. عايزين يكون فيها ادمام للعمال شركة النصر للخدمات والصينة الى القوات المسلحة

  8. Hooda Mamdohemad Mosa انا واحد من الشركة وحناء مشى عرافين تبع مين احنا بعقد مش تسبيت ولما جاء امر بتسبيت العاملىن بشركة النصر للخدمات والصىانة (كوين سيرفيس) وانضممنا لوزارة الدفاع حصل تلاعب بإدارة الشركة بالقاهره وقالو أن العاملين بالشركه لا يريدون التثبيت ولا الانضمام لوزارة الدفاع وعندما أعتلقد تم إرسال التعليق لللاسف لشركة دة ميسطرة على مكتب التاميانت الذى تبعاة وهى شركة النصر للخدمات والصينة كوين سرفيس يارت حد يتحرك ولا ابعت للريس د محمد مرسى رقم المنشة 811688 الذى تبعة انا يا جمعاء انا الاساسى بعد الزيدة كام انا فى شركة نصب الشركة النصر للخدمات والصيانة الا انا فية بتحسبنى على 125اساسى وانا فى التامينات قبل الذيدة 172 اللى انتم بعتم لية ارجو من سيدتكم ادخذ الزام وشكر ومافيش عندة ذيادات 15 \ الى قل علية لريس محمد مرسىر ضنا هددونا بالامن الحربي وطرضنا
    منذ 3 دقائق ·

    • Hooda Mamdohemad Mosa says:

      ا واحد من الشركة وحناء مشى عرافين تبع مين احنا بعقد مش تسبيت ولما جاء امر بتسبيت العاملىن بشركة النصر للخدمات والصىانة (كوين سيرفيس) وانضممنا لوزارة الدفاع حصل تلاعب بإدارة الشركة بالقاهره وقالو أن العاملين بالشركه لا يريدون التثبيت ولا الانضمام لوزارة الدفاع وعندما أعتلقد تم إرسال التعليق لللاسف لشركة دة ميسطرة على مكتب التاميانت الذى تبعاة وهى شركة النصر للخدمات والصينة كوين سرفيس يارت حد يتحرك ولا وباقى مهام التفتيش على الفساد الادارى والمالى بالشركة وباقى القطاعات بس ملحوظة شركة النصر للخدمات والصيانة تابع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية يعنى اللى بيتلع على المعاش من لوائات القوات المسلحة يشتغل فى الشركة على المدنين من النساء والرجال مع العلم ان النتجاوز 60 عام مينفعش يشتغل بالشركة لان الشركة اللى بيفتيش عليها منها نفسها برجاء سرعة الالحاق بالعاملين بالشركة فورا لانهم يعزبون محدش سمعهم ابدا وانانا اشتكانا كثير بس محدش بياسئال علينا ابدا الا التفتيش بتاعهم منهم فيهم التعريص فى الشركة على العلينى اغيثونى وجعلكم الله عونا لنا ولامثالنا الضعفاءللعلم الادراة الجديدة الروتب عالى جدة ىعنى من او5000 نائب فرع العامرية المدير فرع 18000الف جنية لفرع العامرية الا دراة فى مساكن مصطفى كامل رئيس الادراة 35000الف ونائبة 25000 لاكان العمالينمن 800 الى 1400 ملحوظة الادراة القديمة التى كانت مكانهو كان اعلى رتيب 5000الاف منعو عنينة كلى الحافظ الشهرية والربع سنوية ملحوظة هامة جججججججججججججدا المرتب لجميع العمالين بالشركة لايوجد متغير فى المرتب يعنى المعاش على الساسية فقط وهو كام اكبر اساسى فى الشركة 250 ج ولاما جانة تكم عنة قال احنا (شركة خاصة) لاكان فى المعمالت (لا) ملحوظة هامة جداااااااااااااا كل من الواء (محمد)الواء(عاطف) الواؤ(ابو السعود) الواء(على) اتو الشركة فى عهد مرسى ولاما مرسى دخل السجن يهديون العمال بتصفية لعدم الشغل لكى يفورة المبلغ الشهرى لهم وللاسف استغلة بعد الموظفين من المنهين والادراين لصلحهم لكى يصفو باقى العمال لان الخردة كفاية علهيم واحنا ما دخديش حاجة من باع الخردة بعد ما عرفة ان النجم الساطع مش جاى ملحوظة كل دة فى قطاع اسكندرية فى العامرية واحنا العمالين لم تخذ اى اجار عنف حتا الان ولاكان اذى لم ياتخذ احد اى اجرا سنقوم احنا بتعامل معيهم لانة كلهم من مصر لو اقطاع عايش حد من العمال

  9. ايهاب says:

    انا واحد من الشركة وحناء مشى عرافين تبع مين احنا بعقد مش تسبيت ولما جاء امر بتسبيت العاملىن بشركة النصر للخدمات والصىانة (كوين سيرفيس) وانضممنا لوزارة الدفاع حصل تلاعب بإدارة الشركة بالقاهره وقالو أن العاملين بالشركه لا يريدون التثبيت ولا الانضمام لوزارة الدفاع وعندما أعتلقد تم إرسال التعليق لللاسف لشركة دة ميسطرة على مكتب التاميانت الذى تبعاة وهى شركة النصر للخدمات والصينة كوين سرفيس يارت حد يتحرك ولا ابعت للريس د محمد مرسى رقم المنشة 811688 الذى تبعة انا يا جمعاء انا الاساسى بعد الزيدة كام انا فى شركة نصب الشركة النصر للخدمات والصيانة الا انا فية بتحسبنى على 125اساسى وانا فى التامينات قبل الذيدة 172 اللى انتم بعتم لية ارجو من سيدتكم ادخذ الزام وشكر ومافيش عندة ذيادات 15 \ الى قل علية لريس محمد مرسىر ضنا هددونا بالامن الحربي وطرضنا
    منذ حوالي ساعة

    • وطبعا كل هذه الشركات خاضعه للجهاز المركزى للمحاسبات، وطبعا موظفى الجهاز بيروحوا يراجعوا اللى بيتقدم لهم !!! ويتهادوا بمنتجات الجهاز، مع تنفيذ تعليمات رئيس الجهاز المركزى الرجل الملط بعدم التفتيح والتدقيق
      و اخيرا…. هؤلاء هم القاده المسؤلين عن امن مصر الداخلى والخارجى، وهذا ما فعله حسنى وطنطاوى فى مصر وشعبها و جيشها، وتحول مشروع الاكتفاء الذاتى وزيادة فرص العمل للشباب، الى سبوبه للنهب والسرقه وتحولت مصر الى عزب للباشوات الجدد

  10. برجاء التفتيش على السيد اللواء مديرأدارة الامن والحراسة ومعاونيهى السادة العمدا بشركة النصر للخدمات والصيانة وارسال جهات تحيقيق خارجة عن الشركة لتحقيق معهم لانهم يقمون بافعال مشينة وخاتشة للحياة والتحرش والدعارة والزنة ويلقبون افراد الامن والحارسين على المواقع اللتى تتبع الشركة على الادارة حاليا (ادارة الامن والدعارة ) انهم يقودون سيدات افراد أمن يجلبون لهم النساء والخمور والمخدرات والمكان ليسهروان وتخيلوا انتم ماذا يحدث وان احد من باقى النساء الغالبا العاملين بالموقع اعتراض على ذلك يجبرنوا على تقديم استقالة من العمل ليصبح خالى من النقود فى هذه الثورة الحالية وان معظم مديرين ادارة قطاعات الشركة سنهم تجاوز 65 والمعظم من المديرين الذين كان مستقالين من الشركة اعيدوا ثانيتا بنفس الراتب القديم وهذا من اكبر المخالفات والفساد فى البلد مش عارف اكلم اقوال اه ولاه اه بس كلاللى هقوالوا اريد تفتيش على الادارةامن والدعارة اولا وباقى مهام التفتيش على الفساد الادارى والمالى بالشركة وباقى القطاعات بس ملحوظة شركة النصر للخدمات والصيانة تابع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية يعنى اللى بيتلع على المعاش من لوائات القوات المسلحة يشتغل فى الشركة على المدنين من النساء والرجال مع العلم ان النتجاوز 60 عام مينفعش يشتغل بالشركة لان الشركة اللى بيفتيش عليها منها نفسها برجاء سرعة الالحاق بالعاملين بالشركة فورا لانهم يعزبون محدش سمعهم ابدا وانانا اشتكانا كثير بس محدش بياسئال علينا ابدا الا التفتيش بتاعهم منهم فيهم التعريص فى الشركة على العلينى اغيثونى وجعلكم الله عونا لنا ولامثالنا الضعفاء

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: