البنك الدولي يأسس لمبادرة استعادة الاموال المنهوبة لأصول الدولة المباعة

طبعا المسألة والمبادرة تلك يدركها المصريين خاصة بعد ان عايشنا مرحلة الخصخصة بكافة جوانبها بداية من حكومة عاطف صدقي وتنامت الظاهرة بحكومة عاطف عبيد وصولا بحكومة احمد نظيف .. وكل هؤلاء قد يكونوا استفادوا من ظاهرة الخصخصة تلك واتخمت جيوبهم بأموال لا يستحقونها.. ولكن يظلوا في رأيي هم الدمي الظاهرة والمسئولة عن  هذا الملف الفاسد .. لكون هناك آخرين دوما يعملوا في الخفاء لديهم كافة الصلاحية والسلطان ولكن يدفعوا بالدمي للواجهة فقط ليتحملوا تكاليف المهمة اعلاميا من حفاوة او سخط ..إلخ

ملف الخصخصة في مصر .. بداية من المتاجرة في ديون مصر بقيادة اللهو الخفي جمال مبارك واعوانه .. وصولا بفضيحة مرسيدس التي اهيل عليها التراب وبعد ذلك دفع بتنفيذي بالهيئة العربية للتصنيع ليشيل الليلة .. او قد يكون هو المسئول بالفعل خاصة ان من يرتقي لمنصب المسئول بالهيئة العربية للتصنيع يفد دوما من جهة سيادية كما يحب ان يطلق عليها وهي القوات المسلحة !!.

اتذكر في تسعينات القرن الماضي قصة سمعتها من احد العاملين في جهة ما  ، كمثال قياسي لسبل نهب المال العام و التربح من خلال عمولات او دخول المسئول التنفيذي في شراكة من الباطن .. وبكل اسف كان هذا في مصنع يتبع جهة سيادية !! وبالطبع يرأسها لواء متقاعد .. تبدأ القصة بطرح مناقصة للكهروميكانيا لتأسيس المصنع ومستلزماته وكانت مناقصة دولية فتقدم شركات لها كانت منهم شركة المانية وآخري فرنسية تعمل في مصر انذاك وهي سبي باتينول التي انجزت عدة مشروعات بمصر اشهرها مترو الانفاق ومستشفي القصر العيني الجديد ..

فاز بالعطاء الشركة الالمانية بفارق يعادل حفنة ملايين من الدولارات عن عطاء سبي باتينول الفرنسية .. والشائع ان الالمان اكثر حرفية في هذا المجال ..لكن تم ترسية المشروع علي سبي باتينول . المهم فاحت الرائحة وكان لابد من تقديم كبش فداء فقام رئيس مجلس الادارة (اللواء) انذاك .. باجبار رئيس القطاع التجاري وكان عميد متقاعد ايضا بتقديم استقاله !! وتم اهالة التراب علي الموضوع ..

الغريب ان ما يجمع اللواء والعميد المقال ليس بالقليل ، ولذلك فقد قام كلاهما بتأسيس شركة تدعي فرست First في سويسرا .. وتلك الشركة كانت المورد الوحيد لقطع الغيار للمنتج المزمع انتاجه بالمصنع ورغم توفر بعض تلك القطع في شارع الجمهورية !! ولكن كانت تأتي باسعار مضاعفة ..!!  – الطريف انها تسير علي نسق شراكة مبارك وحسين سالم ايضا بشركة اسسوها بسويسرا للفندقة  – يبدو انه مثال احتذي به  وتعلم من شيخ المنصر الكبير مبارك !!

الافتكاسة الاكثر جبروتا هو ان هذا اللواء افتتح مكتب للمصنع في ميتشيجان – ديترويت – بالولايات المتحدة الامريكية !! اي والله كهذا ويوفد كل عام احد رؤساء القطاعات العاملة بالمصنع بزعم متابعة خطة توريد مكونات المنتج الامريكي الذي ياتي ليتم تجميعه بمصر .. الغريب ان برنامج تنفيذ هذا المشروع التابع للمعونة الامريكية كان مخطط ومتفق عليه بل والخطة موضوعه من جانب الامريكان بكل دقة تضبط بها الساعة والشحنات تتدفق في مواعيدها ويشرف عليها ايضا الامريكان بمصر عبر الشركة الموكل لها انذاك تصميم وتطوير هذا المنتج .. ولكنها كانت وسيلة لشراء الذمم والولاءات  لهذا اللواء  من عقداء متقاعدين يعملون تحت رئاسته !!. وكأننا دولة من جمهوريات الموز وليس لدينا سفارات .. المدهش ان مصر لها سفارات في كافة العالم وقنصليات وملاحق عسكريين ..ورغم ذلك افتكس وعمل هذا المكتب .. شرط ان يذهب المرشح لقضاء ستة اشهر هناك ويعود .. ثم يذهب مرة آخري حتي يكتمل عاما .. حتي لا يحتسب ان الموظف في بعثة ويصرف راتب شهري ولكون الابتعاث اقل من 6 اشهر يحتسب له مصروف جيب كان يعادل انذاك 150 دولار يوميا ..

هذا اللواء وحفنة العمداء والعقداء المتقاعدين لم ولن يحالوا للتحقيق امام قضاء عسكري او مدني .. بل علي الاغلب يضرب لهم تعظيم سلام .. وتكريم لما انجزوه بالطبع لرفعة الوطن !!

قبل ما انسي وصلة المبادرة لمكافحة الاموال المنهوبة من هنا

Advertisements

حول Admin
Egyptian industrial engineer born in Cairo in mid of November 1963

One Response to البنك الدولي يأسس لمبادرة استعادة الاموال المنهوبة لأصول الدولة المباعة

  1. Mohmad Sami Seleem says:

    والآن هل هناك فرق !!!!!!!؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: