السماح للشرطة والجيش والمصريين في الخارج بالتصويت فى الانتخابات

نقلا عن الاهرام  وافق مجلس الوزراء فى اجتماعه مساء اليوم برئاسة الدكتور عصام شرف على مشروع مرسوم بتعديل بعض أحكام قانون 73 لسنة 56، الخاص بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية، للسماح لأفراد القوات المسلحة والشرطة والمصريين في الخارج بالتصويت فى الانتخابات المصرية.
صرح بذلك الدكتور أحمد السمان المستشار الإعلامى لرئيس الوزراء، وأضاف أن المجلس وافق فى هذا الصدد على إلغاء الفقرة الأخيرة بند 1، التى كانت تعفى أفراد القوات المسلحة وهيئة الشرطة من أداء الواجب الانتخابى طوال مدة خدمتهم.
وأضاف أنه سيتم وفقا لإلغاء الفقرة المشار إليها السماح للمصريين في الخارج بالتصويت خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة. وأوضح أنه سيتم استخدام نظام التصويت الإلكترونى فى الانتخابات الرئاسية للعاملين المصريين فى الخارج فقط، على أن يتم تعميمه، بعد ذلك فى الانتخابات التى تجرى فى مصر.
بالنظر في فحوي الخبر نجد انه جيد من ناحية تحقيق مطلب وحق دستوري لتمكين كافة المصريين في ممارسة حقهم الانتخابي كما هو في الديمقراطيات العريقة .. ولا اعتراض علي مشاركة العسكريين (جيش او شرطة) في ممارسة حقهم الانتخابي  شرط ان لا يكون بصفتهم المدنية وليس تجيير تلك الجهات التنفيذية كقوة انتخابية اكثر تنظيما وتحزبا وراء دعم او انتخاب او ترجيح كفة المرشحين العسكريين فقط !!.
قد لايكون لذلك تأثيير حيث ان تعداد العسكريين والمدنيين العاملين في تلك الجهات العسكرية لن يزيد تعدادهم عن 3 مليون او  5 ملايين في احسن الاحوال .. وهي قوة انتخابية ان صح تقديرها .. ستكون حاسمة ضد تيارات مدنية اخري اكثر تنظيما مثل الاخوان المسلمون مثلا .. او السلفيين او الصوفية حتي الاقباط .. والشاهد ان كل تلك التيارات يمكن ان يكون لها تأثير في نتائج الانتخابات حسب قوة تأثيرها في اتباعها وضمانة توجيه تصويت تابعيها تجاة مرشح ما ..
ما يقلق هو ان تطبيق التصويت الانتخابي الالكتروني سيكون في نظاق محدد للمصريين بالخارج فقط !! وهم مثلوا ما بين 5 ل 7 ملايين ناخب  تقرييبا .. والعاملين بالخارج قد يكونوا اقرب للتصويت لمرشح مدني بعيد عن اي من المؤسسات العسكرية التي كانت بحكم عملها موالية للنظام السابق ، وهو النظام الذ دفعهم للخروج من مصر سعيا وراء حياة كريمة او لصعوبة الحياة داخل مصر لأسباب مختلفة اجتماعية واقتصادية او سياسية ..
يظل مسألة نزاهة الانتخابات وتقليل هامش التدخل والتزوير في الانتخابات هو الهاجس الذي سيؤرق المصريين .. وان كانت التصويت الالكتروني يسهل تطبيقه كما في الهند بتعدادها الملياري .. فادعي ان تسعي القيادة المصرية لتسريع تطبيقه ليشمل كافة المصريين وليس المصريين بالخارج فقط ..
فتح المجال للعاملين في المجال العسكري للتصويت يلقي بعبئ علي القيادات المدنية نحو سعيها لحصد تكتل اصوات تحسم المعركة الانتخابية لصالحهم .. خاصة ان هناك حالة سيولة في مرشحي الانتخابات الرئاسية وان كان التوحد حول شخصية مدنية واحدة افضل في تلك المرحلة الانتقالية بعد الثورة ..
يبقي امر واحد قد يؤثر في المزاج الانتخابي لدي المواطن البسيط ، وهو ان القادم من الجيش او العسكر ويمسك بالسلطة .. هو يمثل السلطة والقوة بغض النظر عن انه صاحب رؤية او بصيرة سياسية .. ولكن يكفي انه يملك السلطة والقوة والنفوذ .. وتلك المزايا تستقطب عامة المصريين البسطاء بالاقاليم والقري والريف .. وهو ما قد يعضد فرص المرشحين المحتملين ذوي خلفية عسكرية وقادمين من الجيش تحديدا !!.
الامر الذي ليس في صالح العسكر ، ان الثورة قامت ضد حاكم عسكري وان هناك حالة من الرفض غير معلنه لمرشح عسكري لكونهم احتكروا الحكم طوال ما يقرب من 60 عاما مضت بعد انقلاب يوليو1952.. انتهت بحكم مبارك وما آلت له الامور من تدهور في كافة الاصعدة .. مما دفع الناس للثورة والتي حدث عليها توافق بين المؤسسة العسكرية والشعب ، خاصة ان المؤسسة العسكرية وقياداتها لم تكن تؤيد التوريث بالدم .. لكنها داعمة لتوريث آخر ليكون المنصب في دائرة العسكر القادمين من الجيش فحسب ..
لازلنا في مخاض الثورة ، ولازالت هناك محاولات مستميتة لترويضها او اجهادها واجهاضها .. وبين الشد والجذب .. تظل انتفاضة شعبية  لم تصل لحصد مكاسبها الثورية …
Advertisements

حول Admin
Egyptian industrial engineer born in Cairo in mid of November 1963

2 Responses to السماح للشرطة والجيش والمصريين في الخارج بالتصويت فى الانتخابات

  1. Elbaradei.info says:

    لا افهم مسألة التخبط واسلوب التجربة والخطأ التي تخرج بها القرارات في تلك المرحلة لتيسير الاعمال !!. تم اعتبار الاقرار بتصويت العسكر في الانتخابات مجرد نقاش وليس قرار ..
    ..
    http://www.dostor.org/politics/egypt/11/may/5/41376

  2. دكتور محمد سامي سليم says:

    أعتقد. أن تنفيذهذا. سيؤدي الي توازن بين التيارات المتشددة وتلك التي تدعو الي مدنية الدولة.ز

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: