الازهر يجب ان يعود

يجب ان يعود الازهر لسابق عهده ، عندما كان منارة اسلامية ومفجر الثورات ورائدها ضد الاحتلال .. لقد تم تحجيم دور الازهر في عهد الجمهوريات الثورية علي ما تسعفنا الذاكرة .. بداية تم تأميم الرافد الرئيس لاستقلال الازهر كمؤسسة مستقلة عن الدولة بتأميم الاوقاف وفصلها في وزارة مستقلة !!كانت الاوقاف وايراداتها هي المورد الاقتصادي والمالي الذي يعطي للازهر استقلاله عن الدولة .. ويمنحه استقلالية قراره وفتواه ايضا .. التي لم تسلم ايضا من تدخل الدولة في فصل الفتوي عن الازهر ليتم اخضاعها لرأس الدولة لتصبح الفتوي ترعي رؤي القيادة السياسية وتتبناها وفق نظرية فقهاء السلطان !!.. مما تفقد مصداقيتها لدي عموم المسلمين .. وتم الغاء المحاكم الشرعية التي كان القضاة من خريجي العلوم الشرعية والدين فيما يخص احوال الناس الشخصية والمواريت ..إلخ .. فقام عبد الناصر بالغاءها ..

خلال 60 سنة مضت ، وبعد تقليص دور الازهر واضعف ووصل لحالتة المتردية في عهد مبارك داخليا وخارجيا ايضا ، هو ناتج طبيعي لسياسة الدولة تجاه تقليص دوره والنيل من استقلاله .. مما ساهم هذا إلي ظهور حالة من الفراغ الذي بدأ يملآئه آخرين ..

الاخوان المسلمون كتيار اسلامي نشأ كتيار دعوي وتطور لمواجهة الاحتلال  حينذاك ، وكان له دور في دعم انقلاب يوليو 1952 في بدايتها وقبل ان ينقلب عليهم عبد الناصر كما انقلب علي غيرهم لدرجة ان مقولة ان ثورة يوليو اكلت ابنائها كانت اقرب للصحة  بعد انفراد ناصر بالحكم ..

نجم بالطبع مواجهة محتدمة بين ناصر والإخوان والتزمت بهذا الخط جمهوريات يوليو وان اختلفت الوسائل فنري ان السادات سمح لهم بالعمل لمواجهة التيارات الناصرية واليسارية في بداية عهده .. ولكنه اختلف معهم ايضا في نهاية حكمه ، ومبارك استمر في الحكم البوليسي والقمع وطور من القمع بضربات لموارد الاخوان الاقتصادية .. وسجن قياداتهم ايضا .. ولكن تظل اسوأ فترة للاخوان كانت في عهد ناصر .. بين السجن او النفي الاختياري خارج مصر ..

هذا المناخ وحالة الفراغ وتحييد الازهر ورجاله عن العمل العام او الشرعي واختزال دوره فيما ترسمه له القيادة السياسية ، اسفر عن حالة فراغ  نشأ معه تكون جماعات تشكلت لتتبني افكار بعضها متطرف واكثر تصعيدا ضد الدولة لدرجة العنف المسلح بسبب الضغوط التي مارستها الدولة  اسهمت في فرط العقد ونشوء جماعات متنوعة من التيار الاسلامي ..

ولكل جماعة شيخ او امير .. وتعددت التوجهات الفكرية .. فهذا اخواني .. وآخر جماعات اسلامية وآخري جهادية وتلك تكفيرية .. وهذا سلفي .. وذاك من التبليغ والدعوة .. وتطورت تلك الجماعات ونشطت ليتفرق المسلمين لفرق تتناحر وتتحزب حول ذاك الشيخ او الامير .. بجانب تيارات الصوفية  ..

التدخل الامني وممارسة الضغط الامني في التعاطي مع المواطنين بعثر وشتت مكونات المجتمع المسلم .. وشتتهم بعد ان كانوا يصلوا وراء امامهم دون تفرقة او اعلاء راية حزبية لتلك الجماعة دون غيرها .. فلا نميز بين من هو اخواني او سلفي او صوفي او جهادي .. فكلهم كانوا يصفوا بانه رجل متدين خاصة لو كان بلحية ..

الشاهد هو اننا نحتاج لإعادة اللحمة بين المسلمين ليجتمعوا مرة آخري علي كلمة سواء يجمعوا ما يتفقوا عليه وينحوا الاختلافات جانبا .. ولن يتأتي ذلك إلا بعودة دور الازهر بمنهجه الوسطي الذي يسمح لكل تلك التيارات ان تنضوي تحت سقفه .. وليستعيد دوره الرائد ليشع ضوءه من خلال البعوث الاسلامية في دول العالم ووافديها للأزهر ..

نحتاج لعودة الازهر ليمارس دوره ليوحد المسلمين مرة آخري بالداخل وبالخارج كواجهة للاسلام الوسطي .. خاصة بعد ثورة نجحت في ان تظهر اضل ما في المصريين من تراحم وتلاحم بغض النظر عن الدين .. فنجد المسيحي يحمي المسلم وهو يصلي بل ويساعده في الوضوء ..

عودة الازهر ليمارس دوره كسابق عهده وباستقلالية تامة عن الدولة .. سيسهم في انهاء حالة الاستقطاب البادية الآن في المجتمع المصري بين الاسلاميين والجهاديين والسلفيين والاخوان والمتصوفة…إلخ وكل حزب بما لديهم فرحون وكلُ ظان بأنه الفئة الناجية .. والله اعلم ورسوله ..

Advertisements

حول Admin
Egyptian industrial engineer born in Cairo in mid of November 1963

3 Responses to الازهر يجب ان يعود

  1. مسلم مصري says:

    مقال رائع. أشكرك. يارب اهدينا أجمعين. آمين.

  2. مجدى النشار says:

    عودة اللأوقاف ودار ألأفتاء إلى ألأزهر وإستقلاله وإنتخاب المشيخه من علمائه
    ستكون هى بدايه لم شمل المسلمين فى مصرنا الحبيبه والتى لم تشهد مثل هذه
    التيارات الكثيره من قبل
    علماً بأن كل التيارات تبتغى وجه الله وإن أختلفت ألأراء والأساليب
    يارب ألف بين قلوبنا ووحد صفوفنا وتقبلنا من عبادك الذين قلت فيهم
    (عباداً لنا)

  3. إن عودة الأزهر من أهم أسباب وحدة المصريين بل والعالم العربي كله بل والمسلمين في العالم كله.
    ولكن يجب أن تكون العودة أولا ً للمبادئ الإسلامية الصافية القائمة علي الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة والبعد عن الآراء والإختلافات وإنضواء جميع الفرق تحت قال الله عز وجل قال رسوله صلي الله عليه وسلم.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: