لماذا جسرهاجر (2) ..لكونه سيدر 1.5 مليون دولار يوميا!!

يمكن القول بأن هناك نوايا طيبة لدي المصريين العاملين بالخارج للمشاركة الاقتصادية والسياسية في مصر ما بعد ثورة 25 يناير .. ويمكن الجزم بان هناك تحركات فعليه نحو تأسيس صندوق او صناديق استثمارية يؤسسها المصريين العاملين بالخارج لدعم الاستثمار المحلي بمصر .. وقد يرجئ تأسيس تلك الصناديق حتي مقابلة معالي رئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف خلال جولته بدول الخليج مع الجالية المصرية او المهتمين بدعم الاستثمار في مصر من ابناءنا العاملين بالخارج..

دارحوار بيني وبين احد مؤسسي الصندوق الاستثماري المصري – ”  لم يتفق علي اسمه بعد وان كنت ازعم بان اسم صندوق الجسر / جسر هاجر / هو انسب مسمي للصندوق ..”-  حول كيفية استثمار تلك الاموال وان الاجتماع مع السفير المصري بالكويت للتواصل مع المسئولين بمصر لضخ تلك الاموال في مشاريع مطروحة علي خريطة للاستثمار ..

وهو ما جعلني اطرح فكرة جسر هاجر .. لكونه مشروع تنموي حيوي .. وقد يكون له اولوية لدي عن مشروع ممر التنمية الذي يتبناه د. فاروق الباز لعدة نواحي .. اهمها المردود المادي السريع من هذا المشروع.. حيث يمكن ان يسترد ما صرف علي المشروع باقصي تقدير خلال 10 سنوات فقط .. كما ان تكلفته اقل من مشروع ممر التنمية .. الذي سيحتاج لدعم متواصل وبناء بنية تحتية خدمية تسهم في خلق مجتمعات علي جانب هذا الممر التنموي وقد يطول تنفيذه .. علي عكس جسر هاجر الذي يمكن ان ينفذ في 3 سنوات ..

ممر التنمية سيعود النفع منه علي المصريين بالمقام الاول فقط  يليها السودان كممر لتجارته نحو اوروبا..

اما جسر هاجر فسيعتبر ممر تجاري دولي سيهتم به الكثير من الدول منها مصر بصورة مباشرة  ودول الخليج في دائرة الاهتمام التالية يتبعها دائرة آخري لدول اوروبا وايضا يأتي دول العالم .. 

اذن هناك طلب اكثر لتنفيذ هذا المشروع من عدة جهات ستستفيد منه مثل دول الاتحاد الاوروبي التي سيسهم الجسر في نقل النفط السعودي عبر انابيبن تحمل علي جسم الجسر لتمر من خلال الاراضي المصرية عبر خط سوميد لتصديره عبر ميناء سيدي كرير غرب الاسكندرية ..

ووفق دراسة الشركة الامريكية بكتيل .. فان فرق سعر نولون الشحن عبر خط الانابيب سيقل بمقدار دولار لكل برميل ينقل عبر ناقلات النفط.. والمعلوم في وقت اعداد الدراسة ان اوروبا تستورد مليون ونصف برميل من النفط السعودي يوميا – قابلة للزيادة -اي ان ايراد خط الانابيب هذا سوف يعادل مليون ونصف مليون دولار يوميا !!.

هذا الرافد يكفي للشروع لتنفيذ المشروع .. وان كانت رؤيتنا للجسر كممر تجاري حيوي .. يخلق بيئة اقتصادية واعدة تسهم في استقطاب اموال ومستثمرين للمنطقة التي يمر بها الجسر والطرق المؤدية له .. ولكن لن يتأتي ذلك إلا بتحقيق بيئة أمنة تسهم في تدفق الاستثمارات .. وهو ما تلعب عليه اسرائيل لعرقلة تنفيذ المشروع .. بزريعة انه يهدد مصالح لها او يعرقل الملاحة بخليج العقبة .. او التهديد المباشر بضربه مثلا !! بطبيعة انها دولة مارقة فوق القانون .. وتتمتع بحماية امريكية !!

وهنا التحدي الذي يجب ان يكون لمصر موقف حازم تجاه اي تهديد لأمنها ومصالحها فلا يعقل ان نرهن ونجمد حياة 80 مليون مصري .. يعانوا شظف العيش لكون هناك دولة مختلقة تخشي من ان يعيش اهل مصر بكرامة !!فتعرقل مشاريعها وتصر علي تهديدها تارة بضرب السد العالي او استهداف اي مجال حيوي لمصر .. فاقل ما يقال في تلك المسألة هي اعلان حرب لاهوادة فيها لكونها تمس حياة 80 مليون مصري !! بل ان عرقلة المشروع سيضر مصالح آخرين مثل المستفيدين من المشروع من دول اخري ..

اذن مسالة تعزيز الامن هو امر حتمي لحماية الجسر واعتقد ان الجانب السعودي والمصري قادرين علي حمايته حتي ولو تطلب ان تعدل مصر اتفاقية السلام التي تحد من تواجدها العسكري في المنطقة ج من سيناء .. كما ان الجسر سيكون بمثابة ممر دولي مثله مثل قناة السويس مكمل لها وليس منافسا .. كما قد يظن البعض بان ايراد القناة قد يقل مرور ناقلات النفط بها ولكن سيعوضها مرور الكثير من تجارة الترانزيت والحاويات بالمقابل بعد ان ينشط المجال الحيوي الذي يمر به الجسر ..

الجسر في رأيي هو مشروع قومي .. سيلتف حوله المصريين جميعا .. وهم قادرين علي تنفيذه بانفسهم وبمواردهم الخاصة ..ايضا .. خاصة بعد عودة الروح للجسد المصري بثورة 25 يناير .. يكفي القول بأن بعض لايتعدوا عشرة  من المصريين بالكويت جمعوا ما يعادل 3 مليون جنيه ..

ما ينقصنا هو الارادة السياسية لتنفيذ مشروع خدمي تنموي سيسهم في خلق فرص عمل حقيقية فور بداية الشروع في تنفيذه بداية بالشركات والمقاولين من الباطن التي تعمل فيه ان قامت بتنفيذه شركات دولية وان كنت اعتقد واؤمن بأن الخبرة المصرية قادرة علي تنفيذه من الالف للياء ..

الجدير بالذكر انه في عام 2007 عندما رفض مبارك تنفيذ المشروع !!، كان د. عصام شرف وزير النقل .. ومكلف بمتابعة المشروع الذي يتوافق مع خلفيته العملية والدراسية في مجال الطرق .. وهو فأل حسن في صالح المشروع..

في انتظار ما تسفر عنه قادم الايام ..

ولنا عودة عن المخاطر المحتملة للمشروع .. والخطط التنموية الخاصة بالمشروع في موضوعات آخري ..

Advertisements

حول Admin
Egyptian industrial engineer born in Cairo in mid of November 1963

5 Responses to لماذا جسرهاجر (2) ..لكونه سيدر 1.5 مليون دولار يوميا!!

  1. دكتور محمد سامي ستيم says:

    هذا المشروع حيوي جدا لكني أخشي التعامل معه بالبطء المعهود . يادكتور شرف من فضلك شوية همة لوسمحت . أرجوك ..time is money

  2. سيد محمود says:

    يا دكتور انا عندى مشروع اقتصادى كبير ونفسى يشوف النور ومش عارف اعرضه على مين ,ومش عارف دلونى يا اهل العلم

  3. Admin says:

    يبدأ العمل به منتصف 2013.. جسر برى بين تبوك السعودية والعقبة المصرية بتكلفة 3 مليارات دولار

    اتفقت مصر والمملكة العربية السعودية على إعادة إحياء مشروع الجسر البرى الذى طال الحديث عنه لربط الدولتين، بين مدينةالعقبة المصرية ومدينة تبوك السعودية بتكلفة 3 مليارات دولار، واتفق الطرفان على تسمية المشروع العملاق بـ”جسر الملك عبدالله بن عبدالعزيز”.

    ونقلت جريدة الوطن السعودية اليوم عن اللواء فؤاد عبدالعزيز، مسئول ملف مشروع الجسر البري بين مصر والسعودية أنه تم تشكيل لجنة متخصصة بوزارة النقل المصرية لدراسة إحياء المشروع وهو ما أكده مصدر مسئول بوزارة النقل السعودية وفقا للجريدة.

    وأفاد المصدر السعودي بأن الأسابيع المقبلة ستشهد وضع الخطوط العريضة لبداية المشروع الذي سيمتد من منطقة تبوك بين رأس حميد ومضيق تيران، إلى مدخل خليج العقبة في مصر عبر البحر الأحمر بطول 50 كيلومتر، موضحًا أن وزارة النقل السعودية وضعت تاريخا مبدئيا للعمل بالمشروع وهو منتصف 2013.

    من جانبه قال أكد لواء فؤاد عبدالعزيز مسئول الملف المصري،أن الدكتور جلال السعيد وزير النقل، كلفه بإعداد ملف كامل عن المشروع وهو جاهز للتنفيذ.موضحاً أنه يعمل في هذا الملف منذ عام 1988، وكان من المقرر وضع حجر الأساس في عام 2006.

    >>>>
    الجسر المفترض بين راس حميد وشرم الشيخ .. حيث هي اقصر مسافةلربط الضفتين بين البلدين ..
    يأتي تجديد الفكرة بالنسبة للمشروع في ايجاد منفذ جديد لنقل نفط الخليج عبره .. خاصة بعد اثارة التوتر في خليج هرمز ومحاولة ايران التهديد باغلاقه .. مما يعني تأثر العالم بوقف تدفق البترول من اكبر مناطق انتاجه ..
    <<<<<

  4. Admin says:

    المخاطر المحتملة ..

    إيران وإسرائيل ضد الجسر المصري السعودي

    القاهرة – العرب | 2012-03-02

    لأول مرة منذ سنوات طويلة، اتفقت إيران وإسرائيل على رفض مشروع كبير لربط ضفتي العرب في كل من آسيا وإفريقيا عبر مصر والسعودية، حيث يخشى كل منهما استخدامه في نقل قوات عسكرية في حال تعرض أي من الضفتين لهجوم.
    ويقول خبراء عسكريون لـ «العرب» إن إسرائيل تخشى نقلا سريعا لقوات من الجزيرة العربية والعراق والأردن إلى مصر في حال تعرضها لهجوم إسرائيلي، لذلك عارضت بشدة مشروع إنشاء الجسر الذي يربط بين شرم الشيخ المصرية وتبوك السعودية عبر خليج العقبة عند اقتراحه قبل سنوات، وضغطت على الرئيس المخلوع حسني مبارك حتى رفض الفكرة بحجة تأثيرها البيئي والسلبي على السياحة بمدينته المفضلة شرم الشيخ، حيث كان من المقرر وضع حجر الأساس للمشروع في عام 2006، كما أنها كررت مخاوفها خاصة بعد ثورات الربيع العربي وصعود أنظمة إسلامية إلى الحكم بها ستكون بالتأكيد أقرب إلى دول الخليج.
    كذلك فإن إيران بدورها أبدت انزعاجا شديدا من الفكرة، بزعم أن الجسر سيستخدم في نقل سريع لقوات مصرية ومن دول عربية أخرى بشمال إفريقيا إلى الجزيرة العربية في حال تعرضها لهجوم إيراني، في ظل التطورات الحالية بالمنطقة وتهديد إيران باجتياح أي دول عربية تستخدم أراضيها في الهجوم عليها.
    ورغم هذه المخاوف والاعتراضات، يبدو أن مصر والسعودية ماضيتان في مشروع إنشاء الجسر، حيث أعلن أمس رسميا عن إحياء مشروع الجسر البري الذي طال الحديث عنه لربط الدولتين بتكلفة 3 مليارات دولار، واتفق الطرفان على تسمية المشروع العملاق بـ «جسر الملك عبدالله بن عبدالعزيز».
    وقال اللواء فؤاد عبدالعزيز مسؤول ملف مشروع الجسر البري بين مصر والسعودية، إنه تم تشكيل لجنة متخصصة بوزارة النقل المصرية لدراسة إحياء المشروع الذي يعود بفوائد اقتصادية جمة على الطرفين.
    من جهته، قال مصدر سعودي إن الأسابيع المقبلة ستشهد وضع الخطوط العريضة لبداية المشروع الذي سيمتد من منطقة تبوك بين رأس حميد ومضيق تيران، إلى مدخل خليج العقبة في مصر عبر البحر الأحمر بطول 50 كيلومترا، موضحا أن وزارة النقل السعودية وضعت تاريخا مبدئيا للعمل بالمشروع وهو منتصف 2013.

    >>>>
    قلق اسرائيل ورفضها لكون الجسر يفسد سبب وجدها بتمزيق الكيان العربي لدويلات ومد الجسور يعيد اللحمة بين ما مزق .. وما يترتب عليه من تعاظم المنفعة بين الدول .. ولذلك فهي تهدد ولاتملك غير التهديد ولكن لا تستطع تنفيذ مثل هذه التهديدات .. الجديد في الامر ان الضمانة الحالية لإسرائيل هو ان السعودية ومصر حليفان لأمريكا ولن يغامروا في دخول قتال مع اسرائيل .. ولذلك فهي مطمئنة لذلك بضمانة امريكية..

    اما علي صعيد ايران فيبدو انها تستشعر ان السعودية تسعي حثيثا نحو مد الجسور تجاه مصر لضمان تدفق المعونة العسكرية في حال تعرض المملكة لخطر ما يهدد المملكة .. وقد تحتاج لدعم مصر في ذلك .. وقد يضع ايران في وضع
    حرج لو فكرت في التمدد عسكريا غربا .. لسرعة تكون تحالف قادر علي وقف اي زحف ايرانى ..
    لكن لو كانت نوايا ايران سلمية وان لا تسعي للسيطرة علي الخليج .. فلن يضيرها الجسر طالما لا تخطط هي لحرب
    الامر الآ×ر هو ان أيران تجد ان انشاء الجسر سيقلل من تهديداتها المكررة بغلق مضيق هرمز .. لكون الجسر سيترافق معه مد خط انابيب لدفق البترول عبره نحوالسويس او بورسعيد او/ و اسكندرية لتصديره من هناك لأوروبا وامريكا
    ويبدو ان امريكا واوروبا ستجد ان هذا المشروع هو حل يفسد اهمية تصدير البترول عبر مضيق هرمز كورقة ضغط ايرانية باتت تستخدمها مؤخرا لتمكنها من الاستمرار في التحول النووى لإيران..
    <<<<

  5. Admin says:

    مخاطر حول المشروع الجسر…
    هذا الخبر كافى برفع مؤشرات جدوى المشروع للتنفيذ اسرع من المخطط له ..تبقي مسألة هامة وهي ان المصريين يجب ان تؤسس شركة برأس مال يكون فيه نسبة 51% للمصريين و49% للسعوديين والخليجيين..

    أنباء انفجار أنبوب نفط سعودي يرفع السعر لـ 128 دولار

    الجمعة، 02 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 13:26 (GMT+0400)

    نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– قفزت أسعار النفط العالمية لأعلى سعر لها منذ قرابة الأربع سنوات، ليصل سعر برميل مزيج برنت إلى 128.40 دولار، وذلك على خلفية بث تقرير على قناة برس الإيرانية تشير إلى انفجار أنبوب لنقل النفط داخل أراضي المملكة العربية السعودية، الامر الذي نفته السلطات السعودية في وقت لاحق.
    وأشار محللون إلى أن السبب الرئيسي لعدم ثبات أسواق النفط العالمية، وسعر البرميل، تستند إلى ارتفاع المخاوف من أن أي توتر مع إيران قد يوقف الإمدادات النفطية عبر مضيق هرمز، الأمر الذي سيشكل نقص حادا للإمدادات العالمية.
    وقال مدير الاحتياطي الفدرالي للولايات المتحدة الأمريكية، بن برنانكي، لـ CNN “لا اعلم ما الذي يمكن عمله في على المدى القصير، لبث الراحة والطمأنينة في أسواق النفط العالمية.”
    وتقول وكالة معلومات الطاقة الأمريكية إن ما يزيد عن 15 مليون برميل نفط يومياً مرت عبر هرمز عام 2009، ويعتبر المضيق شرياناً أساسياً لتدفق النفط إلى الأسواق العالمية، وهو ما يعادل سدس الإنتاج العالمي من النفط.
    وحذر وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي، في وقت سابق، الدول المجاورة لبلاده من وضع نفسها في “موقف خطير” بالانحياز للولايات المتحدة في النزاع المتصاعد بشأن النشاط النووي الإيراني.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: