برنامج التصويت الالكتروني المصري

في خضم التطورات المتلاحقة والاخبار المتعارضة حول الثورة التي تتفاعل بين مد وجزر وحوارات تتقطع وحكومات تتشكل وتتلون ولكن رغم انها لازالت حكومة رأسها يتبع النظام السابق ممثلة في احمد شفيق ولكن قراءة البيانات المرسلة من المجلس الاعلي للقوات المسلحة تشير إلي ان التصويت الانتخابي سيكون وفق رقم البطاقة المدنية – الرقم القومي – وهو ما يعني ان البطاقة الانتخابية سيتم الاستغناء عنها وبالتالي لا حاجة لنا لتنقية كشوف الناخبين وغيره من اساليب عفا عليها الزمن في عصر المعلومات وثورة الاتصالات ..

نشات الفكرة حقيقة منذ فترة عندما تناولنا نقد قانون الانتخابات المصري ويبدو اننا بصدد المضي قدما نحو تنفيذه لضمان تصويت كافة المواطنين فوق سن 18 عاما خلال فترة الانتخابات .. وبالطبع سيكون اعتمادنا الرئيسي علي وقائع البيانات المستخرجة من مصلحة الاحوال المدنية المصرية وهي الجهة التابعة حاليا لوزارة الداخلية .. ونري ان يتم فصل تلك المصلحة عن الداخلية لتكون هيئة منفصلة بذاتها وعلي ان تتبع وزارة التخطيط مع بعض الهيئات الاخري .. خاصة ان تلك الهيئة يتقاطع عملها مع عدة جهات وزارية مثل الصحة لبيان حالة القيد ان كان حديث الولادة او متوفي مثلا .. كما انها يمكن ان تستخدم قاعدة بيانات الاحوال المدنية في عمليات التعبئة والاحصاء بصورة اكثر دقة كما ان جهات اخري يمكن ان تستفيد من بيانات المصلحة مثل البنوك وغيرها من جهات تحتاج للتحقق من بيانات المواطن وغير المواطن من مقيمين .. وهو موضوع قد نتناوله في موضوع منفصل لاحقا ..

ادارة العلمية الانتخابية في مصر سيعتمد ايضا علي البيانات المدرجة في قاعدة الاحوال المدنية وفق الرقم القومي لحصر ومعرفة اعداد من لهم حق التصويت بصورة سلسة ودقيقة .. وهم من في سن 18 عاما وما فوق وفق تواريخ الميلاد .. وحالتهم المدنية بانه حي يرزق وليس متوفي كما يحدث في الكشوف الانتخابية التي تحتاج لتنقية وتحقيق واضافة .. خاصة ان الاحوال المدنية تتمتع بميزة بتسجيل حالات الميلاد والوفاة وفق المستندات الرسمية من جهة وزارة الصحة .. وهو غير متاح للكشوف الانتخابية الحالية ..

قد لا يسعف حكومة شفيق ان يتم تفكيك وزارة الداخلية بتحويل المصلحة لهيئة مستقلة بعيدا عن الامن والتقليل من احتكاك المواطنين بالداخلية في انجاز معاملات مدنية لا تحتاج لرجال امن وانما موظفين مدنين لتقديم تلك الخدمة المدنية .. ولذلك فان عمل نسخة من قواعد بيانات المواطنين الاحياء وعمرهم فوق 18 عاما وقت بداية التصويت امر ممكنا ليتم ارسال تلك البيانات المستخرجة من الاحوال المدنية بصورة الكترونية ليتم ارسالها للجنة الانتخابات التي ستقوم بمتابعة العملية الانتخابية ..

جدير بالذكر ان تلك اللجنة يجب ان يعاد النظر في ان تكون مكونة من جهات مدنية وحقوقية وقضائية ومحاولة اقصاء الامن والشرطة بعيدا عن عملية ادارة وتأمين اللجان خاصة ان التصويت سيكون الكترونيا ومتاح في مراكز مخصصة او عبر اجهزة الكمبيوتر او من خلال مواقع الكترونية تسهم في تعزيز فرصة المتواجدين بخارج مصر في التصويت ايضا ولتلافي اخطاء التصويت اليدوي وتقليل هامش الخطأ والتزوير والتلاعب في التصويت ..إلخ

هناك  بديلين للتحول للانتخاب الالكتروني ، باستيراد نظام متكامل جاهز باجهزته من الخارج .. لسرعة التطبيق كنظام معمول به مثل ما حدث في انتخابات فرنسا الرئاسية الاخيرة مثلا ..

او هناك بديل لتطوير البرنامج بخبرات مصرية تفهم طبيعة الاجراءات والثغرات التي يجب ان تتجاوزها وتمنعها وتسهم في التحقق وتأكيد صحة الصوت الانتخابي ومنع اي تصويت كمي مثل استخدام برنامج يرسل اصوات كمية بصورة اليه كنوع من السخام او الهاكينج .. ..

اما عن البديل الثاني ، فهو تحدي للشباب المصري الجاد للمشاركة في تطوير البرنامج ودعوة جادة لمشاركة شباب الثورة في تطوير وتنفيذ مثل هذا البرنامج لننتقل من احلام الثورة للواقع العملي والفعلي لخدمة اهداف الشعب نحو تحقيق ديمقراطية حقيقية وفق انتخابات نزيهة ..

لمن يرغب في التطوع لعمل الدراسة والتحليل والتنفيذ لبرنامج يمكنه المشاركة في الجروب المنشا خصيصا لهذا المشروع تحت اسم برنامج التصويت الالكتروني المصري علي موقع الفيس بوك

 

Advertisements

حول Admin
Egyptian industrial engineer born in Cairo in mid of November 1963

2 Responses to برنامج التصويت الالكتروني المصري

  1. على says:

    تم عمل تنفيذ الفكره من خلال مهندسان مصريان وتم عرض ذلك فى صباح الخير يا مصر

    • Elbaradei.info says:

      جهد حميد من شباب مصري نحو اصدار برنامج تصويت الكتروني ولكن يبدو محدودية اماكانت قواعد البيانات المستخدمة وهي برنامج مايكرو سوفت اكسيس للاستخدام الشخصي وليست مخصصة لحجم بيانات كبيرة مثل بيانات الاحوال المدنية
      لازال النظام يعتمد علي اسلوب التصويت الورقي والعد مع الكمبيوتر ..
      لا ادري هل سيمكن المصريين بالخارج علي التصويت ام لا ..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: