أزهريون: خلع بن علي جائز شرعًا.. وطاعة ولي الأمر مقيدة

مفكرة الاسلام: أفتى علماء أزهريون بجواز الإطاحة بحكم الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الذي اضطر إلى التخلي عن السلطة الجمعة والمغادرة إلى السعودية، تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها تونس على مدار أسابيع.
وأكدوا أن طاعة ولي الأمر “ليست مطلقة فى الشريعة الإسلامية”، وأنها مقيدة “بعدم مخالفة أوامر الله تعالى، وتوفير الحياة الكريمة وحفظ كرامة الرعية”.
وكانت شرارة الاحتجاجات تفجرت في تونس منتصف ديسمبر الماضي، مع إقدام شاب جامعي في ولاية سيدي بوزيد وسط غرب تونس على الانتحار بعد مصادرة عربة خضار كان يتكسب منها، وسرعان ما امتدت الاحتجاجات إلى مدن أخرى.


وقال الدكتور عبدالمعطى بيومى، عضو مجمع البحوث الإسلامية- أعلى هيئة فقهية بالأزهر- إن قول المولى عز وجل “وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم” لا يعني الطاعة المطلقة للحاكم أو ولي الأمر، وإنما هذه الطاعة مقيدة بعدم مخالفة تعاليم وأوامر المولى عز وجل، استنادا للقاعدة الشرعية “لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق”.
وأضاف في تصريح نشرته صحيفة “المصرى اليوم” الأحد إن “عدم تنفيذ الحاكم وعوده في برنامجه الانتخابى يبيح للرعية الخروج عليه وعدم الالتزام بطاعته، وإذا استشرى الفساد وأصبح ظاهرًا ومخالفًا لأحكام الشريعة وجب الخروج على الحاكم”.
وشاطره الرأي الدكتور محمد رأفت عثمان، عضو مجمع البحوث الإسلامية ومجمع فقهاء الشريعة بأمريكا، قائلاً إن “مبدأ طاعة ولي الأمر في الشريعة الإسلامية ليس مطلقا، بل تحكمه ضوابط وقواعد عامة، منها عدم الخروج على أحكام الشريعة”.
ودلل بما حدث لجماعة من المسلمين حينما كانوا فى سفر فغضب عليهم أميرهم فى السفر، وسألهم: أليس لي عليكم حق الطاعة؟ فأجابوا: بلى، فقال: إذن اجمعوا حطبا، وأوقدوا النار فيه، ففعلوا ثم أمرهم بأن يلقوا بأنفسهم فى النار، فرفضوا وقالوا: ما أسلمنا إلا هروبًا من النار فكيف ندخل فيها، وحينما عادوا قابلوا النبى صلى الله عليه وسلم وأخبروه بما حدث فقال “لو دخلوا فيها ما خرجوا منها، إنما الطاعة فى الطاعة”، مما يدل على تقييد طاعة ولي الأمر وربطها بعدم معصية الخالق أو مخالفة الأحكام الشرعية.
ويحظر القانون التونسي إنشاء أحزاب على أساس ديني وكان نظام بن علي معروفا بتشدده حيال الإسلاميين، وقد عاقب المئات منهم في التسعينات، واضطر آخرون إلى مغادرة البلاد والإقامة بالمنفى لأكثر من عقدين.
وأكد عثمان أن خلع الرئيس زين العابدين بن علي من الحكم بعد 23 عامًا من وصوله إلى السلطة تم “بطريقة أقرب إلى الشرعية وجائز شرعا، إذ لم يتم استخدام العنف في المظاهرات إلا من رجال الأمن”.
ويتحدث تونسيون عن إجراءات قاسية كان يتم اتخاذها حيال المحجبات إبان فترة حكم بن علي حيث كان يفرض حظرًا تامًا على ارتداء الحجاب، وكانت المرتديات للحجاب تواجهن إجراءات تعسفية وتهديداتن تصل إلى حد الاغتصاب كما تفيد تقارير.
وذكرت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، أن طاعة ولي الأمر محددة بضوابط وليست مطلقة وترتبط بتوفير ولي الأمر سبل الحياة الكريمة وتحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية فى المجتمع.
ودللت بقول ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب حينما تولى الخلافة “أيها الناس إني وليت عليكم ولست بخيركم فإن رأيتمونى على حق فأعينونى، وإن رأيتمونى على باطل فقوّمونى”، فرد أحد الحضور “والله أقوّمك بسيفي” فقال سيدنا عمر “رحم الله هذا الزمان إن وجد فيه من يقوّم عمرًا بسيفه”

Advertisements

حول Admin
Egyptian industrial engineer born in Cairo in mid of November 1963

One Response to أزهريون: خلع بن علي جائز شرعًا.. وطاعة ولي الأمر مقيدة

  1. مع الأسف ترى اغلب الجماعات السلفية ، و اغلب ائمة اهل السنة و الجماعة أن الخروج على الحاكم بأيه صورة من الصور هو غير جائز شرعا حتى ولو تم ذكره في مجلس بسوء فهذا يعد نوعا من الخروج الغير جائز . و يرى بعضهم أن من مات على هذا فقد مات ميته جاهلية و يرفضون باعتداده قد مات على الحق و نال الشهادة .
    و قد كانت خطب الجمعة طوال الأسابيع الثلاثة الماضية تحمل هذه الفحوى للمصلين حتى أن ائمة بعض المساجد يرون أن دهرا تحت حاكم جائر خيرا من يوم واحد بلا سلطان ( اقسم بالله هذا ما سمعته بالحرف في خطبة الجمعة ) و ذلك خشية تفشي الفتنة و الفوضى و اشاعة الغوغاء .
    و قد حاولت مناقشة الإمام بعد الصلاه دون جدوى فهو يرفض مجرد الحديث لا المناقشة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: